نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
[ ص: 41 - 46 ] قال : ( وينبغي أن لا يطلب الولاية ولا يسألها ) لقوله عليه الصلاة والسلام : { من طلب القضاء وكل إلى نفسه ، ومن أجبر عليه نزل عليه ملك يسدده }" ولأن من طلبه يعتمد على نفسه فيحرم ومن أجبر عليه يتوكل على ربه فيلهم .


الحديث الخامس : قال عليه السلام : { من طلب القضاء وكل إلى نفسه ومن أجبر عليه نزل عليه ملك يسدده }قلت : أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه عن إسرائيل عن عبد الأعلى بن عامر الثعلبي عن بلال بن أبي موسى ويقال : ابن مرداس عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من سأل القضاء وكل إلى نفسه ومن أجبر عليه نزل إليه ملك فسدده }انتهى .

ولفظ أبي داود فيه : { من طلب القضاء واستعان عليه وكل إليه ومن لم يطلبه ولم يستعن عليه أنزل الله ملكا يسدده }انتهى . وأخرجه الترمذي أيضا عن أبي عوانة عن عبد الأعلى الثعلبي عن بلال بن مرداس الفزاري عن خيثمة عن أنس مرفوعا : { من ابتغى القضاء وسأل فيه شفعاء وكل إلى نفسه ومن أكره عليه أنزل الله عليه ملكا يسدده }انتهى وقال : حسن غريب وهو أصح من حديث إسرائيل انتهى .

وبالسند الأول رواه أحمد وإسحاق بن راهويه والبزار في " مسانيدهم " والحاكم في " المستدرك " وقال : حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه [ ص: 47 ] انتهى . وذهل المنذري في " مختصره " عن ابن ماجه فعزاه للترمذي فقط قال ابن القطان في " كتابه " : هذا حديث يرويه أبو عوانة عن عبد الأعلى عامر الثعلبي عن بلال بن مرداس عن خيثمة عن أنس قال : وخيثمة بن أبي خيثمة البصري لم تثبت عدالته قال ابن معين : ليس بشيء وبلال بن مرداس الفزاري مجهول الحال روى عنه عبد الأعلى بن عامر والسدي وعبد الأعلى بن عامر ضعيف قال : والعجب من الترمذي فإنه أورد الحديث من رواية إسرائيل عن عبد الأعلى عن بلال بن أبي موسى عن أنس ثم قال في رواية أبي عوانة المتقدمة : إنها أصح من رواية إسرائيل قال : وإسرائيل أحد الحفاظ ولولا ضعف عبد الأعلى كان هذا الطريق خيرا من طريق أبي عوانة الذي فيه خيثمة وبلال انتهى كلامه .

التالي السابق


الخدمات العلمية