نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
( والشجرة تغرس في أرض موات لها حريم أيضا حتى لم يكن لغيره أن يغرس شجرا في حريمها ) ; لأنه يحتاج إلى حريم له يجد فيه ثمره ويضعه فيه وهو مقدر بخمسة أذرع من كل جانب به ورد الحديث .


[ ص: 208 ] قوله : وهو مقدر بخمسة أذرع ، به ورد الحديث يعني حريم الشجرة التي تغرس في أرض الموات قلت : أخرج أبو داود في " سننه في آخر الأقضية " عن عبد العزيز بن محمد عن أبي طوالة عمرو بن يحيى بن عمارة عن أبيه عن الخدري ، قال : { اختصم إلى النبي صلى الله عليه وسلم رجلان في حريم نخلة } ، في حديث أحدهما { : فأمر بها فذرعت ، فوجدت سبعة أذرع ، }وفي حديث الآخر { : فوجدت خمسة أذرع ، فقضى بذلك ، }قال عبد العزيز { : فأمر بجريدة من جريدها ، فذرعت }انتهى . سكت عنه أبو داود ، ثم المنذري بعده ، ورواه الطحاوي في " شرح الآثار " ولفظه : قال : { اختصم رجلان إلى النبي صلى الله عليه وسلم في نخلة ، فقطع منها جريدة ، ثم ذرع بها النخلة ، فإذا فيها خمسة أذرع ، فجعلها حريمها }انتهى .

ومن جهة الطحاوي ذكره عبد الحق في " أحكامه " ، قال : قال أبو داود : خمسة أذرع ، أو سبعة ، انتهى

{ حديث آخر } :

أخرجه الحاكم في " المستدرك في كتاب الأحكام " عن موسى بن عقبة عن إسحاق بن يحيى عن عبادة بن الصامت { أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى في النخلة أن حريمها [ ص: 209 ] مبلغ جريدها }انتهى

وقال : حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ، وأخرجه الطبراني في " معجمه " عن محمد بن ثابت العبدي عن عمرو بن دينار عن ابن عمر { أن [ ص: 210 ] النبي صلى الله عليه وسلم جعل حريم النخلة مد جريدها }انتهى .

وأخرجه أبو داود في " المراسيل " عن [ ص: 211 ] عروة بن الزبير ، قال : { قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في حريم النخلة طول عسيبها }انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية