نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
( وإن دفن الميت ولم يصل عليه صلي على قبره ) لأن النبي عليه الصلاة والسلام صلى على قبر امرأة من الأنصار ( ويصلى عليه قبل أن يتفسخ ) والمعتبر في معرفة ذلك أكبر الرأي ، هو الصحيح ، لاختلاف الحال والزمان والمكان .


[ ص: 315 ] فصل في الصلاة على الميت الحديث السابع : روي { أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على قبر امرأة من الأنصار } ، قلت : روى ابن حبان في " صحيحه " في النوع الأول ، من القسم الرابع ، من { حديث خارجة بن زيد بن ثابت ، عن عمه يزيد بن ثابت ، وكان أكبر من زيد ، قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما وردنا البقيع إذا هو بقبر ، فسأل عنه ، فقالوا : فلانة ، فعرفها ، فقال : ألا آذنتموني بها ؟ ، قالوا : كنت قائلا صائما ، قال : فلا تفعلوا ، لا أعرفن ما مات منكم ميت ، ما كنت بين أظهركم إلا آذنتموني به ، فإن صلاتي عليه رحمة ، قال : ثم أتى القبر ، فصففنا خلفه ، وكبر عليه أربعا }. انتهى ورواه الحاكم في " المستدرك في الفضائل " وسكت عنه ، وأخرج ابن حبان من طريق أحمد بن حنبل ثنا غندر عن [ ص: 316 ] شعبة عن حبيب بن الشهيد عن ثابت عن أنس { أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على قبر امرأة قد دفنت ، }انتهى .

ورواه مالك في " الموطأ " عن ابن شهاب الزهري { عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف أنه أخبره أن مسكينة مرضت ، فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بمرضها ، فقال : إذا ماتت فآذنوني بها ، فخرجوا بجنازتها ليلا ، فكرهوا أن يوقظوه ، فلما أصبح أخبر بشأنها ، فقال : ألم آمركم أن تؤذنوني بها ؟ فقالوا : يا رسول الله ، كرهنا أن نخرجك ليلا ، أو نوقظك ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى صف بالناس على قبرها ، وكبر أربع تكبيرات } ، انتهى وروى البخاري ، ومسلم من حديث أبي هريرة { أن رجلا أسود كان يقم المسجد ، فمات ، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عنه ، فقالوا : مات ، قال : أفلا آذنتموني به ، دلوني على قبره ، فأتى قبره فصلى عليه }. انتهى .

وأخرجه أيضا عن أبي إسحاق الشيباني عن الشعبي ، قال : أخبرني من شهد النبي صلى الله عليه وسلم أنه أتى على قبر منبوذ ، فصفهم ، فكبر أربعا ، قال الشيباني : من حدثك هذا ؟ قال : ابن عباس . انتهى . قال ابن حبان في " صحيحه " : وقد جعل بعض العلماء الصلاة على القبر من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم ، بدليل ما ورد فيه : " وإني أنورها بصلاتي عليهم " ، وليس كما توهموه ، بدليل أنه عليه السلام صف الناس خلفه ، فلو كان من خصائصه لزجرهم عن ذلك . انتهى وهذا الحديث الذي أشار إليه ، أخرجه البخاري ومسلم عن أبي هريرة أيضا أن { النبي صلى الله عليه وسلم صلى على قبر امرأة أو رجل كان يقم المسجد ، ثم قال : إن هذه القبور مملوءة على أهلها ظلمة ، وإني أنورها بصلاتي عليهم }. انتهى وأخرج الترمذي عن سعيد بن المسيب أن أم سعد " يعني ابن عبادة " ماتت ، والنبي صلى الله عليه وسلم غائب ، فلما قدم صلى عليها ، وقد مضى لذلك شهر ، قال البيهقي : هو مرسل صحيح ، وقد روي موصولا عن ابن عباس ، والمشهور المرسل . انتهى .

أحاديث وضع الموتى للصلاة : أخرج ابن أبي شيبة في " مصنفه " عن مسلمة بن مخلد ، قال : كنا بمصر ، فجاءونا برجال ونساء ، فجعلوا لا يدرون كيف يصنعون ، فقال مسلمة : سنتكم في الموت ، سنتكم في الحياة ، قال : فجعلوا النساء مما يلي الإمام ، [ ص: 317 ] والرجال أمام ذلك . انتهى .

وأخرج عن سالم بن عبد الله بن عمر والقاسم وعطاء بن أبي رباح ، قالوا : النساء مما يلي الإمام ، والرجال مما يلي القبلة . انتهى .

أحاديث الخصوم : وأخرج ابن أبي شيبة في " مصنفه " عن أبي هريرة أنه صلى على جنائز رجال ونساء ، فقدم النساء مما يلي القبلة ، والرجال يلون الإمام ، وأخرج عن ابن عمر ، نحوه ، وكذا عن زيد بن ثابت ، وكذا عن عثمان ، وكذا عن واثلة بن الأسقع ، وأخرج عن سعيد بن العاص أنه صلى على أم كلثوم وزيد بن عمر ، فجعل زيدا مما يليه ، وجعل أم كلثوم بين يدي زيد ، وفي الناس الحسن والحسين وآخرون من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم انتهى .

وأخرج عن الحارث عن علي ، قال : إذا اجتمعت جنائز الرجال والنساء ، جعل الرجال مما يلي الإمام ، والنساء مما يلي القبلة ، وإذا اجتمع الحر والعبد ، جعل الحر مما يلي الإمام ، والعبد مما يلي القبلة . انتهى وأخرج أبو داود والنسائي عن عمار بن أبي عمار ، قال : شهدت جنازة أم كلثوم وابنها ، فجعل الغلام مما يلي الإمام ، فأنكر ذلك ، وفي القوم ابن عباس وأبو سعيد وأبو قتادة وأبو هريرة ، فقالوا : هذه السنة ، قال النووي رحمه الله : وسنده صحيح ، وفي رواية البيهقي ، وكان في القوم الحسن والحسين وأبو هريرة وابن عمر ونحوا من ثمانين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وفي رواية : أن الإمام كان ابن عمر ، وأخرج البيهقي عن نافع أن ابن عمر صلى على تسع جنائز ، رجال ونساء ، فجعل الرجال مما يلي الإمام ، وجعل النساء مما يلي القبلة ، وصفهم صفا واحدا ، ووضعت جنازة أم كلثوم بنت علي ، وهي امرأة عمر بن الخطاب وابن لها يقال له : زيد بن عمر ، والإمام يومئذ سعيد بن العاص ، وفي الناس يومئذ ابن عباس وأبو هريرة وأبو سعيد وأبو قتادة ، فوضع الغلام مما يلي الإمام ، وذكر الحديث .

التالي السابق


الخدمات العلمية