نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
[ ص: 319 - 321 ] والبداءة بالثناء ، ثم بالصلاة سنة الدعاء ، ولا يستغفر للصبي ، ولكن يقول : اللهم اجعله لنا فرطا ، واجعله لنا أجرا وذخرا ، واجعله لنا شافعا مشفعا ( ولو ) ( ( كبر الإمام تكبيرة أو تكبيرتين لا يكبر الآتي حتى يكبر أخرى بعد حضوره ) عند أبي حنيفة ومحمد رحمهما الله ، وقال أبو يوسف : يكبر حين يحضر ; لأن الأولى للافتتاح والمسبوق يأتي به ، ولهما أن كل تكبيرة قائمة مقام ركعة . [ ص: 322 ] والمسبوق لا يبتدئ بما فاته ، إذ هو منسوخ ، ولو كان حاضرا فلم يكبر مع الإمام لا ينتظر الثانية بالاتفاق لأنه بمنزله المدرك .


قوله : والبداءة بالثناء ، ثم بالصلاة ; لأنها سنة الدعاء . قلت : أخرجه أبو داود والنسائي في " الصلاة " والترمذي في " الدعوات " عن حيوة بن شريح عن أبي هانئ عن أبي علي الجنبي عن فضالة بن عبيد ، قال : { سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو لم يمجد الله ، ولم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عجل هذا ، ثم دعاه ، فقال له : إذا صلى أحدكم ، فليبدأ بتمجيد ربه والثناء عليه ، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يدعو بعده بما شاء }. انتهى قال الترمذي : حديث حسن صحيح ورواه ابن حبان في " صحيحه " ، والحاكم في " المستدرك " ، وقال صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجه . انتهى

واعلم أن نسخ السنن مختلفة في هذا اللفظ : لم يحمد الله ، ولم يمجد الله ، وقوله : فليبدأ بتمجيد الله وتحميد الله ، والأقرب أنه بتحميد الله ، فإن القاضي عياضا في " الشفا " ساقه من طريق الترمذي ، وقال فيه : بتحميد الله ، قال : وروي من غير هذا السند : بتمجيد الله ، وهو أصح . انتهى . [ ص: 322 ]

قوله : والمسبوق لا يبتدئ بما فاته ، إذ هو منسوخ ، قلت : روي مسندا ومرسلا ، فالمسند روي من حديث معاذ ، ومن حديث أبي أمامة فحديث معاذ : أخرجه أبو داود في " سننه في الأذان " عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، قال : أحيلت الصلاة ثلاثة أحوال ، قال وحدثنا أصحابنا { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لقد أعجبني أن تكون صلاة المسلمين واحدة ، حتى لقد هممت أن أبث رجالا في الدور ينادون الناس لحين الصلاة ، إلى أن قال : فقال عمر : أما إني قد رأيت مثل الذي رأى ، لكن لما سبقت استحييت ، قال : حدثنا أصحابنا ، قال : كان الرجل إذا جاء يسأل ، فيخبر بما سبق من صلاته ، وأنهم قاموا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين قائم وراكع وقاعد ومصل }.

قال ابن المثنى : قال عمرو : وحدثني بها حصين عن ابن أبي ليلى ، حتى { جاء معاذ ، فأشار إليه ، فقال معاذ : لا أراه على حال إلا كنت عليها ، قال : فقال عليه السلام : إن معاذا قد سن لكم سنة ، كذلك فافعلوا } ، مختصر ، قال الحازمي في " كتابه الناسخ والمنسوخ " : قال المزني : معنى قوله : إن معاذا قد سن لكم ، يحتمل أن يكون عليه الصلاة والسلام أمر أن يستن بهذه السنة ، فوافق ذلك فعل معاذ ، فإن بالناس حاجة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل ما يسن ، وليس بالناس حاجة إلى غيره . انتهى .

وكذلك نقله البيهقي في " المعرفة " عن المزني رحمه الله ، وكذلك رواه الإمام أحمد في " مسنده " والطبراني في " معجمه " عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن { معاذ ، قال : كان الناس على عهده عليه السلام ، إذا سبق الرجل ببعض صلاته ، سألهم فأومئوا إليه بالذي سبق به ، فيبدأ ليقضي ما سبق ، ثم يدخل مع القوم ، فجاء معاذ ، والقوم قعود في صلاتهم ، فقعد ، فلما فرغ عليه الصلاة والسلام ، قام ، فقضى ما كان سبق به ، فقال عليه الصلاة والسلام : قد سن لكم معاذ فاقتدوا به ، إذا جاء أحدكم ، وقد سبق بشيء من الصلاة ، فليصل مع الإمام بصلاته ، فإذا فرغ الإمام ، فليقض ما سبق به }. انتهى .

وفي سماع ابن أبي ليلى من معاذ نظر ، تقدم في " الأذان " .

[ ص: 323 ] وأما حديث أبي أمامة ، فأخرجه الطبراني في " معجمه " عن عبيد الله بن زحر عن علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة ، قال : { كان الناس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سبق الرجل ببعض صلاته سأله ، فأومئوا إليه بالذي سبق به ، فيبدأ ، فيقضي ما سبق به ، ثم يدخل مع القوم ، فجاء معاذ والقوم قعود في صلاتهم ، فقعد ، فلما فرغ عليه السلام ، قام ، فقضى ما كان سبق به ، فقال عليه الصلاة والسلام : قد سن لكم معاذ ، فاقتدوا به ، إذا جاء أحدكم } ، الحديث . وسنده ضعيف وأما المرسل ، فله وجهان : أحدهما : رواه عبد الرزاق في " مصنفه " أخبرنا سفيان الثوري عن حصين عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، قال : { كان الناس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاء الرجل ، وقد فاته شيء من الصلاة ، أشار إليه الناس فصلى ما فاته ، ثم دخل في الصلاة ، حتى جاء يوما معاذ بن جبل ، فأشار إليه ، فدخل ولم ينتظر ما قالوا فلما صلى النبي صلى الله عليه وسلم ذكروا له ، فقال : قد سن لكم معاذ ، فاقبلوا }. انتهى الوجه الآخر : رواه البيهقي في " المعرفة " من طريق الشافعي ، أخبرنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن { عطاء بن أبي رباح ، قال : الرجل إذا جاء ، وقد صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا من صلاته ، سأل ، فإذا أخبر بشيء سبق به صلى الله عليه وسلم صلى الذي سبق به ، ثم دخل معهم في الصلاة ، فأتى ابن مسعود ، فدخل مع النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسأل ، فلما فرغ عليه الصلاة والسلام ، قام ابن مسعود ، فقضى ما بقي عليه ، فقال عليه السلام : إن ابن مسعود قد سن لكم سنة فاتبعوها }. انتهى .

قال البيهقي : وقد رواه عبد الرحمن بن أبي ليلى ، فجعل القصة في معاذ ، ثم أخرجه كذلك ، قال : والدليل على ذلك من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أخرجاه في " الصحيحين " عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إذا أتيتم الصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون ، وأتوها ، وعليكم السكينة والوقار ، فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم ، فأتموا ، أو فاقضوا }. انتهى .

وينبغي أن ينظر في حديث المغيرة بن شعبة ، وصلاة النبي عليه السلام خلف عبد الرحمن بن عوف الصبح ، أخرجوه إلا الترمذي مختصرا ومطولا ، وفي لفظ أحمد : فصلينا معه التي أدركنا ، ثم قضينا التي سبقنا بها .

التالي السابق


الخدمات العلمية