نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
قال : ( وسنن الطهارة : غسل اليدين قبل إدخالهما الإناء إذا استيقظ المتوضئ من نومه ) لقوله عليه الصلاة والسلام : { إذا استيقظ أحدكم من منامه فلا يغمسن يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا ، فإنه لا يدري أين باتت يده }; ولأن اليد آلة التطهير فتسن البداءة بتنظيفها ، وهذا الغسل إلى الرسغ لوقوع الكفاية به في التنظيف .


الحديث الثاني : عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { إذا استيقظ أحدكم من منامه فلا يغمسن يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا ، فإنه لا يدري أين باتت يده }. قلت : أخرجه الأئمة الستة في " كتبهم " ، فرواه البخاري من طريق مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { إذا توضأ أحدكم ، فليجعل في أنفه ماء ، ثم لينتثر ، ومن استجمر ، فليوتر ، وإذا استيقظ أحدكم من نومه ، فليغسل يده قبل أن يدخلها في الإناء ، فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده }. انتهى .

ورواه مسلم من حديث عبد الله بن شقيق عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " { إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا ، فإنه لا يدري أين باتت يده }. انتهى .

ورواه أيضا من حديث أبي صالح عن أبي هريرة مرفوعا : { إذا قام أحدكم من الليل فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاث مرات ، فإنه لا يدري أين باتت يده }. انتهى .

ورواه ابن ماجه في " سننه " من حديث أبي الزبير عن جابر مرفوعا { : إذا قام أحدكم من النوم ، فأراد أن يتوضأ ، فلا يدخل يده في وضوئه حتى يغسلها ، فإنه لا يدري أين باتت يده ، ولا علام وضعها }انتهى .

ووقع في لفظ المصنف ، وغيره من أصحابنا : " { فلا يغمسن }بنون التوكيد المشددة ، ولم أجدها فيه إلا عند البزار في " مسنده " . فإنه رواه من حديث هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة مرفوعا : { إذا استيقظ [ ص: 52 ] أحدكم من منامه فلا يغمسن يده في طهوره حتى يفرغ عليها }الحديث .

التالي السابق


الخدمات العلمية