نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
( فإن وقع فيها خرء الحمام أو العصفور لا يفسده ) خلافا للشافعي رحمه الله ، له : أنه استحال إلى نتن وفساد فأشبه خرء الدجاج ولنا إجماع المسلمين على اقتناء الحمامات في المساجد مع ورود الأمر [ ص: 191 ] بتطهيرها ; واستحالته لا إلى نتن رائحة فأشبه الحمأة .


فصل في البئر

الحديث الحادي والأربعون : حديث الأمر بتطهير المساجد ، قلت : فيه عن عائشة . [ ص: 190 ] وسمرة بن جندب ، أما حديث عائشة ، فأخرجه أبو داود . والترمذي . وابن ماجه في " كتاب الصلاة " عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة ، قالت : { أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببناء المساجد في الدور ، وأن تنظف وتطيب }انتهى .

ورواه ابن حبان في " صحيحه " وأحمد في " مسنده " وأخرجه أبو داود . وابن ماجه عن زائدة بن قدامة عن هشام به ، وأخرجه الترمذي . وأحمد عن عامر بن صالح الزبيري عن هشام به . ثم أخرجه الترمذي عن عبدة . ووكيع . وسفيان ، ثلاثتهم عن هشام عن أبيه أن النبي مرسلا قال : وهذا أصح من الأول ، انتهى .

وأخرجه ابن ماجه أيضا عن مالك بن سعير عن هشام به مسندا ، وأخرجه البزار في " مسنده " عن يونس بن بكير عن هشام به مسندا .

وعن عامر بن صالح عن هشام به ، وعن زائدة عن هشام به كذلك ، ثم قال : ولا يعلم أسنده غير هؤلاء ، وغيرهم يرويه عن هشام عن أبيه مرسلا انتهى .

قلت : فإنه حديث مالك بن سعير كما تقدم عند ابن ماجه ، وله عذره .

وأما حديث سمرة ، فأخرجه أبو داود عن حبيب بن سليمان بن سمرة عن أبيه سليمان عن أبيه { سمرة أنه كتب إلى بنيه : أما بعد ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمرنا أن نصنع المساجد في دورنا ونصلح صنعتها ونطهرها } ، انتهى .

وسكت عنه أبو داود ، ثم المنذري بعده .

حديث في اقتناء الحمام في المساجد ، رواه الطبراني في " معجمه " والبيهقي في " دلائل النبوة " والبزار في " مسنده " من حديث عوين بن عمرو القيسي ، قال : سمعت [ ص: 191 ] أبا مصعب المكي قال : أدركت أنس بن مالك . وزيد بن أرقم . والمغيرة بن شعبة ، فسمعتهم يتحدثون أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { أمر الله شجرة ليلة الغار فنبتت في وجهي ، وأمر الله العنكبوت فنسجت فسترني ، وأمر الله حمامتين وحشيتين فوقفتا بفم الغار ، وأقبل فتيان من قريش بعصيهم وهراواتهم وسيوفهم حتى إذا كانوا من النبي صلى الله عليه وسلم قدر أربعين ذراعا تعجل بعضهم ينظر في الغار ، فرأى حمامتين بفم الغار ، فرجع إلى أصحابه ، فقالوا : ما لك لم تنظر في الغار ؟ قال : رأيت بفمه حمامتين فعرفت أنه ليس فيه أحد ، فسمع النبي صلى الله عليه وسلم ما قال ، فعرف أن الله قد درأ عنه بهما فدعا لهما ، وسمت عليهن ، وأقررن في الحرم ، وفرض جزاءهن }انتهى .

قال البزار : لا يعلم رواه إلا عوين بن عمرو ، وهو بصري مشهور انتهى .

ورواه العقيلي في " ضعفائه " فأعله بعوين ، ويقال : عون ، قال : ولا يتابع عليه ، وأبو مصعب مجهول انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية