نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
[ ص: 481 ] ( ولا يجوز أن يدفع الزكاة إلى ذمي ) لقوله عليه الصلاة والسلام لمعاذ رضي الله عنه { خذها من أغنيائهم وردها في فقرائهم }. قال ( ويدفع ) إليه ( ما سوى ذلك من الصدقة ) وقال الشافعي رحمه الله : لا يدفع ، وهو رواية عن أبي يوسف رحمه الله اعتبارا بالزكاة . ولنا قوله عليه الصلاة والسلام { تصدقوا على أهل الأديان كلها }ولولا حديث معاذ رضي الله عنه لقلنا بالجواز في الزكاة .


الحديث الخامس والثلاثون : { قال عليه السلام لمعاذ : خذها من أغنيائهم فردها في فقرائهم } ، قلت : رواه الأئمة الستة في " كتبهم " من حديث ابن عباس رضي الله عنه { أن النبي عليه السلام بعث معاذا إلى اليمن ، فقال : إنك تأتي قوما أهل كتاب ، فادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله ، فإن هم أطاعوا لذلك ، فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة ، فإن هم أطاعوا لذلك ، فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم ، وترد على فقرائهم ، فإن هم أطاعوا لذلك ، فإياك وكرائم أموالهم ، واتق دعوة المظلوم ، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب }. انتهى .

الحديث السادس والثلاثون : قال عليه السلام : { تصدقوا على أهل الأديان كلها } ، [ ص: 482 ] قلت : روى ابن أبي شيبة في " مصنفه " حدثنا جرير بن عبد الحميد عن أشعث عن جعفر عن سعيد بن جبير ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا تصدقوا إلا على أهل دينكم } ، فأنزل الله تعالى : { ليس عليك هداهم }إلى قوله : { وما تنفقوا من خير يوف إليكم }فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { تصدقوا على أهل الأديان }. انتهى .

حدثنا أبو معاوية عن حجاج عن سالم المكي عن محمد بن الحنفية ، قال كره الناس أن يتصدقوا على المشركين ، فأنزل الله تعالى : { ليس عليك هداهم }قال : فتصدق الناس عليهم ، انتهى .

وهذان مرسلان ، وروى أبو أحمد بن زنجويه النسائي في " كتاب الأموال " حدثنا علي بن الحسن عن ابن المبارك عن سعيد بن أبي أيوب عن زهرة بن معبد عن سعيد بن المسيب { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تصدق على أهل بيت من اليهود بصدقة ، فهي تجري عليهم }. انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية