نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
[ ص: 60 - 63 ] ثم الاعتكاف لا يصح إلا في مسجد الجماعة ; لقول حذيفة رضي الله عنه : لا اعتكاف إلا في مسجد جماعة .

وعن أبي حنيفة رحمه الله أنه لا يصح إلا في مسجد يصلى فيه الصلوات الخمس ، لأنه عبادة انتظار الصلاة ، فيختص بمكان تؤدى فيه . أما المرأة فتعتكف في مسجد بيتها ، لأنه هو الموضع لصلاتها فيتحقق انتظارها فيه ( ولو لم يكن لها في البيت مسجد تجعل موضعا فيه فتعتكف فيه ) .


قوله : عن حذيفة ، قال : لا اعتكاف إلا في مسجد جماعة ، قلت : رواه الطبراني في " معجمه " حدثنا علي بن عبد العزيز ثنا حجاج بن المنهال ثنا أبو عوانة عن مغيرة عن إبراهيم النخعي أن حذيفة قال لابن مسعود : ألا تعجب من قوم بين دارك ودار أبي موسى يزعمون أنهم معتكفون ؟ قال : فلعلهم أصابوا وأخطأت ، أو حفظوا ونسيت ؟ قال : أما أنا فقد علمت أنه لا اعتكاف إلا في مسجد جماعة انتهى .

[ ص: 64 ] أحاديث الباب :

أخرج البيهقي في " السنن " عن يحيى بن بكير عن الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن عائشة ، قالت : السنة فيمن اعتكف أن يصوم ، ولا اعتكاف إلا في مسجد جماعة ، مختصر .

وقد تقدم بتمامه ، ثم أخرج عن شريك عن ليث عن يحيى بن أبي كثير عن علي الأزدي عن ابن عباس ، قال : إن أبغض الأمور إلى الله تعالى البدع ، وإن من البدع الاعتكاف في المساجد التي في الدور انتهى .

{ حديث آخر } :

أخرجه البيهقي عن ابن مسعود ، قال : مررت على أناس عكوف بين دارك ، ودار أبي موسى ، وقد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { لا اعتكاف إلا في المسجد الحرام ، أو قال : في المساجد الثلاثة : المسجد الحرام . والمسجد الأقصى . ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم } ، فقال عبد الله : لعلك نسيت وحفظوا انتهى .

وروى ابن أبي شيبة ، وعبد الرزاق في " مصنفيهما " أخبرنا سفيان الثوري أخبرني جابر عن سعيد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي ، قال : لا اعتكاف إلا في مسجد جماعة ، انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية