صفحة جزء
[ ص: 228 ] الرابع عشر‏ : النسخ المشهورة المشتملة على أحاديث بإسناد واحد ، كنسخة " همام بن منبه ، عن أبي هريرة " ، رواية عبد الرزاق ، عن معمر عنه ، ونحوها من النسخ ، والأجزاء‏ . ‏ منهم من يجدد ذكر الإسناد في أول كل حديث منها‏ ، ويوجد هذا في كثير من الأصول القديمة ، وذلك أحوط‏ ، ومنهم من يكتفي بذكر الإسناد في أولها عند أول حديث منها ، أو‏ في أول كل مجلس من مجالس سماعها ، ويدرج الباقي عليه ، ويقول في كل حديث بعده : " ‏وبالإسناد‏ " ، أو " ‏وبه‏ " ، وذلك هو الأغلب الأكثر‏ . ‏

وإذا أراد من كان سماعه على هذا الوجه تفريق تلك الأحاديث ، ورواية كل حديث منها بالإسناد المذكور في أولها ، جاز له ذلك عند الأكثرين‏ ، منهم ‏وكيع بن الجراح‏‏ ، و‏‏يحيى بن معين ‏‏ ، و‏‏أبو بكر الإسماعيلي‏‏ ، وهذا لأن الجميع معطوف على الأول ، فالإسناد المذكور أولا في حكم المذكور في كل حديث ، وهو بمثابة تقطيع المتن الواحد في أبواب بإسناده المذكور في أوله ، والله أعلم‏‏‏‏ . ‏

ومن المحدثين من أبى إفراد شيء من تلك الأحاديث المدرجة بالإسناد المذكور أولا ، ورآه تدليسا‏ . ‏ وسأل بعض أهل الحديث الأستاذ ‏أبا إسحاق الإسفرائيني الفقيه الأصولي عن ذلك ، فقال‏ : " لا يجوز‏ " . ‏

وعلى هذا من كان سماعه على هذا الوجه فطريقه أن يبين ، ويحكي [ ص: 229 ] ذلك كما جرى ، كما فعله ‏مسلم‏ في ‏صحيحه‏ في صحيفة همام بن منبه ، نحو قوله : ثنا محمد بن رافع ، قال‏ : ثنا عبد الرزاق‏ ، قال : أنا معمر عن همام بن منبه ، قال‏ : هذا ما حدثنا أبو هريرة ، وذكر أحاديث ، منها‏ : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ‏إن أدنى مقعد أحدكم في الجنة أن يقول له‏ : تمن‏ . ‏‏ . . . ‏ الحديث‏ " . ‏ وهكذا فعل كثير من المؤلفين ، والله أعلم‏‏‏‏ . ‏

التالي السابق


الخدمات العلمية