الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
602 [ ص: 189 ] ( 16 ) باب النهي عن التضييق على الناس في الصدقة

562 - ذكر فيه مالك حديث عائشة - رضي الله عنهما - ; أنها قالت : مر على عمر بن الخطاب بغنم من الصدقة فرأى فيها شاة حافلا ذات ضرع عظيم . فقال عمر : ما هذه الشاة ؟ فقالوا : شاة من الصدقة . فقال عمر : ما أعطى هذه أهلها وهم طائعون . لا تفتنوا الناس . لا [ ص: 190 ] تأخذوا حزرات المسلمين . نكبوا عن الطعام .


12945 - قال أبو عمر : قوله : " حافلا " يعني التي قد امتلأ ضرعها لبنا ومنه قيل : مجلس حافل ومحتفل .

12946 - وإنما أخذت - والله أعلم - من غنم كلها لبون ، كما لو كانت كلها ربى أخذ منها أو لو كانت كلها مواخض أخذ منها ، ولكن عمر رضي الله عنه كان شديد الإشفاق على المسلمين كالطير الحذر . وهكذا يلزم الخلفاء فيمن أمروه واستعملوه : الحذر منهم ، واطلاع أعمالهم .

12947 - وكان رضي الله عنه إذا قيل له : ألا تستعمل أهل بدر ؟ قال : أدنسهم بالولاية !

[ ص: 191 ] 12948 - على أنه قد استعمل منهم قوما ، منهم سعد ، ومحمد بن مسلمة .

12949 - وروي عن حذيفة أنه قال لعمر : إنك لتستعمل الرجل الفاجر ؟ فقال : أستعمله لأستعين بقوته ثم أكون بعد قفاه يريد : أستقصي عليه وأعرف ما يعمل به .

12950 - والدليل على أن الشاة الحافل لم تؤخذ إلا على وجهها أنه لم يأمر بردها ، ووعظ وحذر تنبيها ليوقف على مذهبه وينشر ذلك عنه فتطمئن نفوس الرعية ويخاف عاملهم .

12951 - وأما " الحزرات " : فما غلب على الظن أنه خير المال وخياره .

12952 - وقال صاحب العين : الحزرات : خيار المال ، وقيل : الحزرات : كرائم الأموال .

12953 - وكذلك قال عليه الصلاة والسلام لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن : " إياك وكرائم أموالهم ، واتق دعوة المظلوم . . " .

[ ص: 192 ] 12954 - وأما قوله : " نكبوا عن الطعام " فمأخوذ - والله أعلم - من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما تحدث لهم ضروع مواشيهم أطعمتهم " ، فكأنه قال : نكبوا عن ذوات الدر وخذوا الجذعة والثنية .

12955 - حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : حدثنا محمد بن بكر ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا أحمد بن حنبل ، قال : حدثنا وكيع ، قال : حدثنا زكريا بن إسحاق المكي ، عن يحيى بن عبد الله بن صيفي ، عن أبي معبد ، عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إنك تأتي قوما أهل كتاب . . " فذكر الحديث ، وفي آخره " فإن هم أطاعوك لذلك فإياك وكرائم أموالهم واتق دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب " .

[ ص: 193 ] 12956 - ومن حديث أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المعتدي في الصدقة كمانعها " .

12957 - قال أبو عمر : وقد وعظ رسول الله صلى الله عليه وسلم أرباب المواشي كما وعظ السعاة .

12958 - روي من حديث جرير ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا ينصرف المصدق عنكم إلا وهو راض " .

12959 - وقد ذكرنا أسانيد هذه الآثار في " التمهيد " ، وفي سماع أبي قرة : قلت لمالك في قوله " نكبوا عن الطعام " ، فقال لي : يريد اللبن .

12960 - وقال مالك : لا يأخذ المصدق لبونا إلا أن تكون الغنم كلها ذات لبن فيأخذ حينئذ لبونا من وسطها ولا يأخذ حزرات الناس .

التالي السابق


الخدمات العلمية