الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
617 577 - وذكر مالك ، عن جعفر بن محمد بن علي ، عن أبيه ; أن عمر بن الخطاب ذكر المجوس ، فقال : ما أدري كيف أصنع في أمرهم . فقال عبد الرحمن بن عوف : أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " سنوا بهم سنة أهل الكتاب " .


13357 - وهذا الحديث قد رواه أبو علي الحنفي ، عن مالك ، عن [ ص: 292 ] جعفر بن محمد عن أبيه ، عن جده . وهو أيضا منقطع ، الصحيح عن ذلك ما في " الموطأ " .

13358 - وفي حديث جعفر من الفقه أن الحبر العالم قد يجهل ما يجد عند من هو دونه في العلم .

13359 - وفيه انقياد العالم إلى العلم حيث كان .

13360 - وفيه إيجاب العمل بخبر الواحد .

13361 - وأما قوله : " سنوا فيهم سنة أهل الكتاب " ، فهو من الكلام الخارج مخرج العموم ، والمراد منه الخصوص ؛ لأنه إنما أراد : سنوا بهم سنة أهل الكتاب في الجزية ، لا في نكاح نسائهم ، ولا في أكل ذبائحهم .

13362 - وهذا لا خلاف فيه بين العلماء إلا شيء يروى عن سعيد بن المسيب : أنه لم ير بذبح المجوس لشاة المسلم إذا أمره المسلم بذبحها بأسا ، والناس على خلافه .

13362 - والمعنى عند طائفة من الفقهاء في ذلك : أن أخذ الجزية صغار لهم وذلة لكفرهم ، وقد ساووا أهل الكتاب في الكفر بل هم أشد كفرا فوجب أن يجروا مجراهم في الذل والصغار ؛ لأن الجزية لم تؤخذ من الكتابيين [ ص: 293 ] رفقا بهم ؛ وإنما أخذت منهم تقوية للمسلمين وذلا للكافرين .

13363 - وليس نكاح نسائهم ولا أكل ذبائحهم من هذا الباب ؛ لأن ذلك مكرمة بالكتابيين لموضع كتابهم واتباعهم الرسل - عليهم السلام - فلم يجز أن يلحق بهم من لا كتاب له في هذه المكرمة .

13364 - هذه جملة اعتل بها أصحاب مالك وغيرهم ، ولا خلاف بين علماء المسلمين أن الجزية تؤخذ من المجوس ; لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ الجزية من مجوس أهل البحرين ، ومن مجوس هجر . وفعله بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم : أبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي رضي الله عنهم .

13365 - واختلف الفقهاء في مشركي العرب ومن لا كتاب له هل تؤخذ منهم الجزية أم لا ؟

13366 - فقال مالك : تقبل الجزية من جميع الكفار ، عربا كانوا أو عجما لقول الله عز وجل : من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ( التوبة : 29 ) .

13367 - قال : وتقبل من المجوس بالسنة .

[ ص: 294 ] 13368 - وهذا مذهب أبي حنيفة وأصحابه ، وأبي ثور ، وأحمد ، وداود ، وإليه ذهب عبد الله بن وهب .

13369 - وقال الأوزاعي ، ومالك ، وسعد بن عبد العزيز إن الفرازنة ومن لا دين له من أجناس الترك والهند ، وعبدة النيران ، والأوثان ، وكل جاحد مكذب بدين الله عز وجل يقاتلون حتى يسلموا ، أو يعطوا الجزية ، فإن بذلوا جزية قبلت منهم ، وكانوا كالمجوس في تحريم مناكحهم وذبائحهم وسائر أمورهم .

13370 - قال أبو عبيد : كل عجمي تقبل منه الجزية إن بذلها ولا تقبل من العرب إلا من كتابهم .

13371 - وحجة من رأى الجزية : القياس على المجوس ؛ لأنهم في معناهم في أن لا كتاب لهم ، وقد تقدمت حجة الشافعي ومن قال بقوله .

[ ص: 295 ] 13372 - وفي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سنوا بهم سنة أهل الكتاب " . دليل على أنهم ليسوا أهل كتاب .

13373 - وعلى ذلك جمهور العلماء .

13374 - ومما احتجوا به قول الله تعالى : إنما أنزل الكتاب على طائفتين من قبلنا ( الأنعام : 156 ) يعني اليهود والنصارى . وقوله عز وجل : ياأهل الكتاب لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والإنجيل . ( المائدة : 68 ) .

13375 - قالوا : فلا أهل كتاب إلا أهل التوراة والإنجيل .

13376 - وقد روي عن الشافعي أنهم كانوا أهل كتاب فبدلوه .

13377 - وأظنه ذهب في ذلك إلى ما روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه من وجه فيه ضعف يدور على أبي سعد البقال واسمه سعيد بن المرزبان ، وليس بقوي عندهم . وقد سئل عنه أبو زرعة الرازي عنه ، فقال : صدوق مدلس وقال مرة : لين الحديث فيه ضعف ، قيل : هو صدوق ؟ قال : نعم ، [ ص: 296 ] كان لا يكذب . [ ص: 297 ] وقد ذكرنا ذلك الحديث في " التمهيد " .

13378 - ومن ذهب إلى أن المجوس أهل كتاب ، قال في قوله صلى الله عليه وسلم سنوا بهم سنة أهل الكتاب يحتمل أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم أراد : سنوا بهم سنة أهل الكتاب الذين يعلم كتابهم علم ظهور واستفاضة ، وأما المجوس فعلم كتابهم على خصوص ، وقد أنزل الله تعالى كتبا وصحفا على جماعة من أنبيائه منها زبور داود ، وصحف إبراهيم .

13379 - وأي الأمرين كان فلا خلاف بين العلماء أن المجوس تؤخذ منهم الجزية .

13380 - والآثار في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم متصلة ومرسلة .

13381 - من المتصلة حديث شهاب ذكره موسى بن عقبة عنه ، حدثني عروة ، عن المسور بن مخرمة أنه أخبره أن عمر بن عوف وهو حليف لبني عامر بن لؤي ، وكان قد شهد بدرا أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث أبا عبيدة بن الجراح إلى البحرين يأتي بجزيتها ، وكان قد صالح أهل البحرين وأمر عليهم العلاء . [ ص: 298 ] بن الحضرمي . . . ، وذكر الحديث .

13382 - والدليل على أن أهل البحرين مجوس ما رواه قيس بن مسلم عن الحسن بن محمد : أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى مجوس البحرين يدعوهم إلى الإسلام ; فمن أسلم منهم قبل منه ، ومن أبى وجبت عليه الجزية ، ولا تؤكل لهم ذبيحة ، ولا تنكح لهم امرأة .

13383 - وقد ذكرنا الآثار بهذا المعنى في " التمهيد " مسندة ومرسلة .

[ ص: 299 ] 13384 - واختلف العلماء في مقدار الجزية . فروى :

التالي السابق


الخدمات العلمية