الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
640 600 - فروي عن ابن شهاب ، عن حميد بن عبد الرحمن ; أن عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان كانا يصليان المغرب حين ينظران إلى الليل الأسود قبل أن يفطرا ، ثم يفطرا بعد الصلاة . وذلك في رمضان .


13854 - ورواية معمر لهذا الحديث ، عن ابن شهاب بخلاف هذا اللفظ .

13855 - ذكر عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف ، أن عمر وعثمان كانا يصليان المغرب في رمضان قبل أن يفطرا .

13856 - وقد روي عن ابن عباس وطائفة أنهم كانوا يفطرون قبل الصلاة .

13857 - وروى الثوري ، عن طارق بن عبد الرحمن ، عن ابن المسيب ، قال : كتب عمر إلى أمراء الأجناد : ألا تكونوا مسرفين بفطركم ، ولا منتظرين بصلاتكم اشتباك النجوم .

13858 - وروى محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : [ ص: 42 ] قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا يزال الدين ظاهرا ما عجل الناس الفطر ; لأن اليهود يؤخرون .

13859 - قال أبو عمر : أجمع العلماء على أنه إذا حلت صلاة المغرب فقد حل الفطر للصائم - فرضا وتطوعا - وأجمعوا أن صلاة المغرب من صلاة الليل ، والله - عز وجل - يقول : أتموا الصيام إلى الليل [ البقرة : 187 ] .

13860 - حدثنا سعيد بن نصر ، وعبد الوارث بن سفيان ، قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا أحمد بن زهير ، ومحمد بن إسماعيل ، قالا : حدثنا الحميدي ، قال : حدثنا سفيان ، قال : حدثنا هشام بن عروة ، قال : أخبرني أبي ، قال : سمعت عاصم بن عمر بن الخطاب يحدث عن أبيه ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا أقبل الليل من هاهنا ، وأدبر النهار من هاهنا ، وغربت الشمس ، فقد أفطر الصائم " .

التالي السابق


الخدمات العلمية