الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
63 [ ص: 201 ] 54 - مالك ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ؛ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " إذا توضأ العبد المسلم ( أو المؤمن ) فغسل وجهه ، خرجت من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء ( أو مع آخر قطر الماء ) . فإذا غسل يديه خرجت من يديه كل خطيئة بطشتها يداه مع الماء ( أو مع آخر قطر الماء ) . فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء ( أو مع آخر قطر الماء ) . حتى يخرج نقيا من الذنوب " .


2037 - روى هذا الحديث ابن وهب ، عن مالك فذكر فيه الرجلين كما ذكر اليدين ، ولم يذكر الرجلين في هذا الحديث عن مالك غيره .

2038 - وفي رواية يحيى ، عن مالك وطائفة : ( بطشتهما ) على التثنية وكذلك في رواية ابن وهب : ( بطشتهما ) رجلاه . وفي ذلك ما لا يخفى من الوهم .

2039 - وأما قوله : " العبد المسلم " ، أو " المؤمن " فهو شك من المحدث من مالك أو غيره .

2040 - وأما قوله : " مع الماء " أو " مع آخر قطر الماء " فهو شك من المحدث أيضا . ولا يجوز أن يكون ذلك من النبي - عليه السلام - وإنما حمل المحدث على ذلك التحري لألفاظ النبي - صلى الله عليه وسلم - ، والله أعلم .

[ ص: 202 ] 2041 - وقد أوضحنا في كتاب العلم اختلاف العلماء في الإتيان بألفاظ الحديث دون معناه ، وبمعناه دون ألفاظه .

2042 - والمؤمن والمسلم عندنا واحد ، لقوله تعالى : " فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين " [ الذاريات 35 ، 36 ] وقد تنازع العلماء في هذا المعنى ، وستراه في موضعه من هذا الكتاب إن شاء الله .

2043 - وفي هذا الحديث تكفير الخطايا ، بالوضوء وأن أعمال البر تكفر الذنوب بها ، وهو معنى قول الله تعالى : " إن الحسنات يذهبن السيئات " وقد مضى ذلك قبل هذا ، والحمد لله .

التالي السابق


الخدمات العلمية