الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
627 - ذكر مالك أنه بلغه أن عمر بن الخطاب أرسل إلى الحارس بن [ ص: 135 ] هشام ، أنه غدا يوم عاشوراء ، فصم وأمر أهلك أن يصوموا .


14267 - وذكر عبد الرزاق ، عن ابن جريج ، عن عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، أنه أخبره أن عمر بن الخطاب أرسل إلى عبد الرحمن بن الحارث ليلة عاشوراء : أن تسحر لتصبح صائما . فأصبح عبد الرحمن صائما .

14268 - هكذا قال : " أرسل إلى عبد الرحمن بن الحارث بن هشام " ، وهذا حديث متصل ، وهو عندي أصح من بلاغ مالك ، والله أعلم .

14269 - وروي عن علي مثل ذلك .

14270 - حدثنا عبد الوارث ، قال : حدثنا قاسم ، قال : حدثنا ابن وضاح ، قال : حدثنا يوسف بن عدي ، قال : حدثنا أبو الأحوص ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي أنه كان يأمر بالصيام يوم عاشوراء .

14271 - وحدثنا سعيد بن نصر ، قال : حدثنا قاسم ، قال : حدثنا ابن وضاح ، قال : حدثنا حامد بن يحيى ، قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن عبيد الله بن يزيد ، قال : سمعت ابن عباس يقول : ما علمت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتحرى صوم يوم فضله على الأيام إلا يوم عاشوراء .

[ ص: 136 ] 14272 - ومن حديث أبي قتادة ، عن النبي - عليه السلام - قال : صيام يوم عاشوراء يكفر سنة .

14273 - والدليل على تأكيد صومه على جهة الفضل لا على الفرض أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لرجل من أصحابه : أذن في قومك يوم عاشوراء أن يصوموا ، ومن أكل منهم فليصم بقية يومه .

14274 - أخبرنا عبد الله بن محمد ، قال : حدثنا محمد بن بكر ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا محمد بن المنهال ، قال : حدثنا زيد بن زريع ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن عبد الرحمن بن سلمة ، عن محمد ، أن أسلم أتت النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم عاشوراء . فقال : " صمتم يومكم هذا ؟ " . قالوا : لا ، قال : " فأتموا بقية [ ص: 137 ] يومكم واقضوه " .

14275 - وهذا عندي يحتمل أن يكون ذلك قبل أن يفرض رمضان إذ كان عاشوراء يصام على الوجوب ، ويحتمل أن يكون ذلك لفضله تأكيدا في التقرب بصومه ، والله أعلم .

14276 - وهو حديث مختلف فيه على قتادة ، فسعيد يقول عبد الرحمن بن سلمة أو سلمة عن عمه . وشعبة يقول ، عن قتادة ، عن عبد الرحمن بن المنهال الخزاعي ، عن عمه ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لأسلم يوم عاشوراء : " صوموا اليوم " ، قالوا : إنا قد أكلنا . قال : " صوموا بقية يومكم " .

14277 - واختلف العلماء في يوم عاشوراء .

14278 - فقالت طائفة : هو اليوم العاشر من المحرم .

14279 - وممن روي ذلك عنه : سعيد بن المسيب ، والحسن البصري .

14280 - وقال آخرون : هو اليوم التاسع منه .

[ ص: 138 ] 14281 - واحتجوا بحديث الحكم بن الأعرج ، قال : أتيت ابن عباس في المسجد الحرام فسألته عن صيام يوم عاشوراء ، فقال : اغد ، فإذا أصبحت اليوم التاسع فأصبح صائما . قلت : كذلك كان محمد يصوم ؟ قلت : نعم - صلى الله عليه وسلم - .

14282 - وقد روي عن ابن عباس القولان جميعا .

14283 - وقال قوم من أهل العلم : من أحب صيام يوم عاشوراء صام التاسع والعاشر .

14284 - وأظن ذلك احتياطا منهم .

14285 - وممن روي عنه ذلك : ابن عباس أيضا ، وأبو رافع صاحب أبي هريرة ، وابن سيرين . وقاله الشافعي ، وأحمد ، وإسحاق .

14286 - وروى القطان ، عن ابن أبي ذئب ، عن شعبة ، مولى ابن عباس ، قال : كان ابن عباس يصوم يوم عاشوراء في السفر ويوالي بين اليومين مخافة أن يفوته ، وكان ابن سيرين يصوم العاشر ، فيبلغه أن ابن عباس كان يصوم التاسع والعاشر ، فكان ابن سيرين يصوم التاسع والعاشر .

[ ص: 139 ] 14287 - وروى ابن جريج ، عن عطاء ، أنه سمع ابن عباس يقول : خالفوا اليهود ، صوموا التاسع والعاشر .

14288 - وقال معقل بن يسار ، وابن عباس : عاشوراء اليوم التاسع ، ولكنه اسمه العاشوراء .

14289 - وروى ابن وهب عن يحيى بن أيوب أن إسماعيل بن أمية حدثه أنه سمع أبا غطفان يقول : سمعت ابن عباس يقول : حين صام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم عاشوراء وأمر بصيامه ، قالوا : يا رسول الله ، إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى ؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " فإذا كان العام القابل صمنا التاسع " فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

14290 - وقال صاحب العين : عاشوراء اليوم العاشر من المحرم .

14291 - قال : ويقال : اليوم التاسع .

14292 - وروي عن ابن شهاب أنه كان يصوم يوم عاشوراء في السفر ، وكان يأمر بفطر رمضان في السفر . فقيل له في ذلك ؟ فقال : رمضان له عدة من أيام أخر ، وعاشوراء يفوت .

[ ص: 140 ] 14293 - وروي عن ابن عمر وطاوس ، أنهما كانا لا يصومان عاشوراء في السفر .

14294 - حدثنا أحمد بن قاسم ، ومحمد بن إبراهيم ، ومحمد بن حكم ، قالوا : حدثنا محمد بن معاوية ، قال : حدثنا الفضل بن الحباب ، قال : حدثنا هشام بن عبد الملك الطيالسي ، قال : حدثنا شعبة ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " من وسع على نفسه وأهله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته " .

14295 - قال : جابر : جربناه فوجدناه كذلك .

14296 - وقال أبو الزبير ، وقال شعبة مثله .

14297 - حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا ابن وضاح ، قال : حدثنا أبو محمد العابد ، عن بهلول بن راشد ، عن الليث بن سعد ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، قال : قال عمر بن الخطاب : من وسع على أهله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر السنة .

14298 - قال : يحيى بن سعيد : جربنا ذلك فوجدناه حقا .

14299 - وروى ابن عيينة وإبراهيم ، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر ، قال : من وسع على أهله في عاشوراء ; وسع الله عليه سائر السنة .

14300 - قال سفيان : جربنا ذلك فوجدناه كذلك .

[ ص: 141 ] 14301 - وسيأتي القول في معنى قول معاوية : يا أهل المدينة أين علماؤكم ؟ في باب إصلاح الشعر في الجامع إن شاء الله تعالى .

التالي السابق


الخدمات العلمية