الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
670 [ ص: 149 ] ( 13 ) باب النهي عن الوصال في الصيام

630 - ذكر فيه مالك ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الوصال . فقالوا : . يا رسول الله فإنك تواصل ؟ فقال : " إني لست كهيئتكم . إني أطعم وأسقى .

631 - وعن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " إياكم والوصال . إياكم والوصال " قالوا : فإنك تواصل يا رسول الله ؟ . قال : " إني لست كهيئتكم . إني أبيت يطعمني ربي [ ص: 150 ] ويسقيني " .


14328 - قال أبو عمر : قد روي هذا الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بنحو ما رواه ابن عمر ، وأبو هريرة ، وأبو سعيد الخدري ، وأنس بن مالك وعائشة [ ص: 151 ] - رضي الله عنهم - .

14329 - واختلف أهل العلم في تأويل هذا الحديث . فقال منهم قائلون : إنما نهى رسول الله عن الوصال رفقا لأمته ورحمة بهم ، فمن قدر على الوصال فلا حرج ; لأنه لله عز وجل يدع طعامه وشرابه .

14330 - وكان عبد الله بن الزبير ، وغيره جماعة يواصلون الأيام .

14331 - أخبرنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا أحمد بن محمد بن إسماعيل قال : حدثنا أحمد بن إسماعيل الأنصاري ، قال : حدثنا الزبير بن بكار ، قال : حدثنا محمد بن سلمة ، عن مالك بن أنس ، أن عامر بن عبد الله بن الزبير كان يواصل في شهر رمضان ثلاثا ، فقيل له ثلاثة أيام ؟ قال : لا ، ومن يقوى يواصل ثلاثة أيام يومه وليله ؟ .

14332 - ومن حجة من ذهب هذا المذهب حديث هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : نهى رسول الله عن الوصال رحمة . قالوا : يا رسول الله ، إنك تواصل ؟ قال : إني لست كأحد منكم ، يطعمني ربي ويسقيني .

14333 - وكان أحمد بن حنبل ، وإسحاق ابن راهويه لا يكرهان أن يواصل الرجل من سحر إلى سحر لا غير .

14334 - ومن حجة من ذهب إلى هذا أيضا حديث عبد الله بن خباب ، عن [ ص: 152 ] أبي سعيد الخدري أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " لا تواصلوا ، فأيكم أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر " . قالوا : فإنك تواصل ؟ قال : " إني لست كهيئتكم ، إن لي مطعما يطعمني وساقيا يسقيني " .

14335 - وحديث ابن شهاب ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الوصال ، فقال رجل من المسلمين : إنك يا رسول الله تواصل ؟ فقال : " لستم مثلي ; إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني " . فلما أبوا أن ينتهوا عن الوصال واصل بهم يوما ثم يوما ، ثم رأوا الهلال ، فقال - صلى الله عليه وسلم - : " لو تأخر لزدتكم " كالمنكل بهم .

[ ص: 153 ] 14336 - هكذا رواه صالح بن كيسان ، وشعيب بن أبي حمزة ، ويحيى بن سعيد ، عن ابن شهاب ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة .

14337 - وزاد بعضهم فيه " كالمنكل بهم حين أبوا أن ينتهوا " .

14338 - ورواه عبد الرحمن بن سمرة ، عن الزهري ، عن سعيد وأبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

14339 - وقد ذكرنا أسانيد هذه الآثار كلها في " التمهيد " .

14340 - وكره مالك ، والثوري ، وأبو حنيفة ، والشافعي ، وجماعة من أهل الفقه والأثر - الوصال على كل حال لمن قوي عليه ولغيره ، ولم يجيزوه لأحد .

14341 - ومن حجتهم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الوصال .

14342 - وأنه - عليه السلام - قال : " إذا نهيتكم عن شيء فانتهوا ، وإذا أمرتكم بشيء فخذوا منه ما استطعتم " .

14343 - وحقيقة النهي : الزجر والمنع .

[ ص: 154 ] 18344 - وقالوا : لما قال لهم : " أني لست كهيئتكم " أعلمهم أن الوصال له خاصة لا لغيره كما خص بسائر ما خص - صلى الله عليه وسلم - .

14345 - وقد احتج من ذهب هذا المذهب بحديث عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - رواه هشام بن عروة ، عن أبيه عن عاصم بن عمر ، عن أبيه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا أقبل الليل من هاهنا ، وأدبر النهار من هاهنا ، وغربت الشمس ، فقد أفطر الصائم " .

14346 - قالوا : ففي هذا ما يدل على أن الوصال للنبي - عليه السلام - مخصوص ، ومن المواصل لا ينتفع بوصاله ؛ لأن الليل ليس بموضع للصيام بدليل هذا الحديث وشبهه .

14347 - وروى عبد الله بن أبي أوفى ، عن النبي - عليه السلام - مثله .

[ ص: 155 ] 14348 - ولا معنى لطلب الفضل في الوصال إلى السحر على مذهب من أراد ذلك ؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم - : " لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر " .

14349 - وقالت عائشة : كان النبي - عليه السلام - أعجل الناس فطرا .

التالي السابق


الخدمات العلمية