الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
[ ص: 221 ] 14642 - وأما حديث مالك في هذا الباب :

644 - أنه بلغه أن عبد الله بن عمر سئل عن المرأة الحامل ، إذا خافت على ولدها واشتد عليها الصيام قال : تفطر ، وتطعم مكان كل يوم مسكينا مدا من حنطة بمد النبي - صلى الله عليه وسلم - .

14643 - قال مالك : وأهل العلم يرون عليها القضاء كما قال الله عز وجل : فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر ويرون ذلك مرضا من الأمراض مع الخوف على ولدها .


14644 - قال أبو عمر : أما الخبر عن ابن عمر بما ذكر مالك أنه بلغه ، فقد رواه : حماد بن زيد عن أيوب عن نافع ، عن ابن عمر ، وحماد بن سلمة عن أيوب ، وعبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر ، أنه كان يقول في الحامل والمرضع : يفطران ، وتطعمان عن كل يوم مدا لمسكين .

14645 - ومعمر ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : الحامل إذا خشيت على نفسها في رمضان تفطر وتطعم ولا قضاء عليها .

14646 - وهو قول سعيد بن جبير ، والقاسم بن محمد ، وطائفة .

[ ص: 222 ] 14647 - قال : إسحاق ابن راهويه : والذي أذهب إليه في الحامل والمرضع أن يفطرا ويطعما ، ولا قضاء عليهما اتباعا لابن عباس ، وابن عمر .

14648 - قال أبو عمر : رواه عن ابن عباس سعيد بن جبير ، وعطاء ، وعكرمة بأسانيد حسان ، أنهما تفطران ، وتطعمان ، ولا قضاء عليهما .

14649 - وقال ابن عباس : خمسة لهم الفطر في شهر رمضان : المريض ، والمسافر ، والحامل ، والمرضع ، والكبير . فثلاثة عليهم الفدية ولا قضاء عليهم : الحامل ، والمرضع ، والكبير .

14650 - قال الوليد : فذكرت هذا الحديث لأبي عمرو - يعني الأوزاعي - فقال : الحمل والرضاع عندنا مرض من الأمراض ، تقضيان ولا إطعام عليهما .

14651 - روي ذلك عن الحسن البصري ، وإبراهيم النخعي ، وعطاء ، والزهري ، والضحاك ، والأوزاعي ، وربيعة ، والثوري ، وأبي حنيفة وأصحابه ، والليث ، والطبري . وبه قال أبو ثور ، وأبو عبيد . وهو قول مالك في المرضع ، وأحد قولي الشافعي في الحامل ، والثالث عليها القضاء والإطعام معا .

[ ص: 223 ] 14652 - قال أبو عبد الله المروزي : لا نعلم أحدا صح عنه أنه جمع عليهما الأمرين : القضاء ، والإطعام ، إلا مجاهدا .

14653 - قال : وروي ذلك عن عطاء ، وعن ابن عمر أيضا ولا يصح عنهما .

والصحيح عن ابن عمر فيها : الإطعام ولا قضاء .

14654 - ويقول مجاهد في جمع القضاء والإطعام عليهما بقول الشافعي في رواية المزني عنه ، وروى عنه البويطي أن الحامل لا إطعام عليها ، وهي كالمريض تقضي عدة من أيام أخر .

14655 - وهو قول أحمد بن حنبل كقول الشافعي في رواية المزني .

14656 - قال أحمد : الحامل إذا خافت على جنينها ، والمرضع إذا خافت على ولدها أفطرتا وقضتا وأطعمتا عن كل يوم مسكينا .

14657 - قال : ومن عجز عن الصوم لكبر أفطر وأطعم عن كل يوم مسكينا .

14658 - والقول الراجح : الفرق بين الحامل والمرضع .

التالي السابق


الخدمات العلمية