الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
691 651 - مالك ، عن عمه أبي سهيل بن مالك ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أنه قال : إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة ، وغلقت أبواب [ ص: 251 ] النار ، وصفدت الشياطين .


14747 - قال أبو عمر : هذا الحديث ذكرناه في " التمهيد " لأن مثله لا يكون رأيا ولا يدرك إلا بتوقيف .

18748 - وقد روي مرفوعا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من حديث أبي سهيل وغيره من رواية مالك أيضا .

14749 - كذلك هو في " موطأ " معن بن عيسى ، عن مالك مرفوعا ، وقد ذكرنا طرقه مرفوعة من وجوه في " التمهيد " . ومن أحسنها ما : 14750 - حدثنا سعيد بن نصر قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا إسماعيل بن إسحاق قال : حدثنا قالون قال : حدثنا محمد بن جعفر بن أبي كثير القارئ ، عن نافع ، عن أبيه ، عن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : إذا استهل رمضان فتحت أبواب الجنة ، وغلقت أبواب النار ، وصفدت الشياطين .

[ ص: 252 ] 14751 - قال أبو عمر " صفدت الشياطين " وجهه عندي - والله أعلم - أنه على المجاز ، وإن كان قد روي في بعض الأحاديث " سلسلت " فهو عندي مجاز ، والمعنى فيه - والله أعلم - أن الله يعصم فيه المسلمين أو أكثرهم في الأغلب من المعاصي ولا يخلص إليهم فيه الشياطين كما كانوا يخلصون إليهم في سائر السنة .

14752 - وأما الصفد ( بتخفيف الفاء ) فهو الغل عند العرب .

14753 - وقد روي من حديث أبي سلمة ، عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : أعطيت أمتي خمس خصال في رمضان ، لم تعطهن أمة قبلها : خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، وتستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا ، ويزين الله لهم كل يوم جنته ، ثم يقول : يوشك عبادي الصائمون أن يلقوا عنهم المؤنة والأذى ثم يصيرون إليك ، وتصفد فيه مردة الشياطين ، فلا يخلصون إلى ما كانوا يخلصون إليه في غيره ، ويغفر لهم آخر كل ليلة . قيل : يا رسول الله ، أهي ليلة القدر ؟ قال : " لا ، ولكن العامل إنما يوفى أجره إذا قضى عمله " .

14754 - وقد ذكرنا أسانيد هذا الحديث في " التمهيد " .

14755 - وروى أيوب ، عن أبي قلابة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله [ ص: 253 ] - صلى الله عليه وسلم - : " أتاكم شهر رمضان ، شهر مبارك ، فرض الله عليكم صيامه ، تفتح فيه أبواب السماء ، وتغل فيه مردة الشياطين ، لله فيه ليلة خير من ألف شهر ، من حرم خيرها فقد حرم " .

14756 - وقد ذكرناه من طرق في " التمهيد " ، وذكرنا هناك أيضا قوله - عليه السلام - : " تغلق في رمضان أبواب النار ، وتفتح أبواب الجنة ، وتصفد فيه الشياطين ، وينادي مناد كل ليلة : يا باغي الخير هلم ، ويا باغي الشر انصرف " .

التالي السابق


الخدمات العلمية