الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
14772 - وذكر مالك في صيام ستة أيام بعد الفطر أنه لم ير أحدا من أهل العلم والفقه يصومها .

14773 - قال : ولم يبلغني ذلك عن أحد من السلف ، وإن أهل العلم يكرهون ذلك ، ويخافون بدعته وأن يلحق برمضان ما ليس منه أهل الجهالة والجفاء لو رأوا في ذلك رخصة عند أهل العلم ورأوهم يعملون ذلك .


14773 - قال أبو عمر : في هذا المعنى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - حديث انفرد به عمر [ ص: 257 ] بن ثابت ، عن أبي أيوب الأنصاري ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " من صام رمضان وأتبعه بست من شوال فكأنه صام الدهر " .

14774 - أخبرناه عبد الله بن محمد ، قال : حدثنا محمد بن بكر ، قال : أخبرنا أبو داود ، قال : حدثنا النفيلي .

14775 - وأخبرنا محمد بن إبراهيم ، قال : حدثنا محمد بن معاوية ، قال : حدثنا أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا خلاد بن أسلم ، قالا : حدثنا عبد العزيز بن محمد ، عن صفوان بن سليم ، وسعد بن سعيد ، عن عمر بن ثابت الأنصاري ، عن أبي أيوب صاحب النبي - صلى الله عليه وسلم - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، قال : " من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر " .

14776 - وقال أحمد بن شعيب : أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قال : حدثنا أبو عبد الرحمن المروي ، قال : حدثنا شعبة بن الحجاج ، عن عبد ربه بن سعيد ، عن عمر بن ثابت ، [ عن أبي أيوب ] الأنصاري أنه قال : " من صام [ ص: 258 ] رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام السنة كلها " .

14777 - هكذا ذكره موقوفا على أبي أيوب ، وقد روي عن يحيى بن سعيد ، عن عمر بن ثابت بإسناده مثله موقوفا .

14778 - قال أبو عمر : انفرد بهذا الحديث عمر بن ثابت الأنصاري ، وهو من ثقات أهل المدينة .

14779 - قال أبو حاتم الرازي : عمر بن ثابت الأنصاري سمع أبا أيوب الأنصاري ، روى عنه الزهري ، وصفوان بن سليم ، وصالح بن كيسان ، ومالك بن أنس ، وسعد وعبد ربه ابنا سعيد .

14780 - وحديث ثوبان يعضد حديث عمر بن ثابت هذا .

14781 - أخبرنا محمد بن إبراهيم ، قال : حدثنا محمد بن معاوية ، قال : حدثنا محمد بن شعيب بن سابور ، قال : حدثنا يحيى بن الحارث ، قال : حدثنا أبو أسماء الرحبي ، عن ثوبان مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : [ ص: 259 ] " جعل الله الحسنة بعشر ، فشهر رمضان بعشرة أشهر ، وستة أيام بعد الفطر تمام السنة " .

14782 - قال أبو عمر : لم يبلغ مالكا حديث أبي أيوب على أنه حديث مدني ، والإحاطة بعلم الخاصة لا سبيل إليه ، والذي كرهه له مالك أمر قد بينه وأوضحه ، وذلك خشية أن يضاف إلى فرض رمضان وأن يستبين ذلك إلى العامة .

وكان - رحمه الله - متحفظا كثير الاحتياط للدين .

14783 - وأما صيام الستة الأيام من شوال على طلب الفضل وعلى التأويل الذي جاء به ثوبان - رضي الله عنه - فإن مالكا لا يكره ذلك إن شاء الله ; لأن الصوم جنة وفضله معلوم لمن رد طعامه وشرابه وشهوته لله تعالى ، وهو عمل بر وخير ، وقد قال الله عز وجل : وافعلوا الخير [ الحج : 77 ] ، ومالك لا يجهل شيئا من هذا ، ولم يكره من ذلك إلا ما خافه على أهل الجهالة والجفاء إذا استمر ذلك ، وخشي أن يعدوه من فرائض الصيام مضافا إلى رمضان ، وما أظن مالكا جهل الحديث - والله أعلم - لأنه حديث مدني انفرد به عمر بن ثابت ، وقد قيل : إنه روى عنه مالك ، ولولا علمه به ما أنكره ، وأظن الشيخ عمر بن ثابت لم يكن عنده ممن يعتمد عليه . وقد ترك مالك الاحتجاج ببعض ما رواه عن بعض شيوخه إذا لم يثق بحفظه ببعض ما رواه . وقد يمكن أن يكون جهل الحديث ، ولو علمه لقال به ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية