الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
704 665 - وذكر عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله ، أن عبد الله بن أنيس قال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : يا رسول الله ، إني رجل شاسع الدار ، فمرني [ ص: 329 ] ليلة أنزل لها . فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " انزل ليلة ثلاث وعشرين من رمضان .


15087 - قال أبو عمر : وهذا حديث منقطع ، ولم يلق أبو النضر عبد الله بن أنيس ولا رآه ، ولكنه يتصل من وجوه شتى صحاح ثابتة ، منها ما رواه الزهري ، عن ضمرة بن عبد الله بن أنيس ، عن أبيه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - متصل .

15088 - وأخبرنا عبد الوارث قال : حدثنا قاسم قال : حدثنا أحمد بن زهير قال : حدثنا أبو بكر بن الأسود قال : حدثنا يزيد بن زريع قال : حدثنا محمد بن إسحاق ، عن محمد بن الحارث التيمي ، عن ابن عبد الله بن أنيس قال : حدثني أبي قال : قلت يا رسول الله ، إني أكون في باديتي وأنا بحمد الله أصلي فيها ، فمرني بليلة من هذا الشهر أنزل بهذا المسجد أصليها فيه . قال : " انزل ليلة ثلاث وعشرين فصلها فيه " .

15089 - وروى يزيد بن الهاد ، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم أنه أخبره عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك ، عن عبد الله بن أنيس بمعناه .

15090 - قال ابن الهاد : وكان محمد بن إبراهيم يجتهد تلك الليلة .

15091 - وذكر ابن أبي شيبة قال : حدثني أبو الأحوص ، عن سماك ، عن [ ص: 230 ] عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : بينا أنا نائم في رمضان فقيل لي : إن الليلة ليلة القدر ، فقمت وأنا ناعس فتعلقت ببعض أطناب فسطاط رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأتيته وهو يصلي ، فنظرت في الليلة فإذا هي ليلة ثلاث وعشرين .

15092 - قال ابن عباس : إن الشيطان يطلع مع الشمس كل يوم إلا ليلة القدر ، وذلك أنها تطلع يومئذ لا شعاع لها .

15093 - ذكر عبد الرزاق ، عن ابن جريج ، عن عبيد الله بن أبي يزيد قال : كان ابن عباس ينضح على أهله الماء ليلة ثلاث وعشرين .

15094 - وعن ابن جريج ، قال : أخبرني يونس بن يوسف ، أنه سمع سعيد بن المسيب يقول : استقام ملأ القوم أنها ليلة ثلاث وعشرين .

15095 - قال أبو عمر : يعني في ذلك العام ، والله أعلم .

15596 - وهذه الليلة تعرف بليلة الجهني بالمدينة .

15097 - وذكر عبد الرزاق ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن الأسود قال : [ ص: 331 ] كانت عائشة توقظ أهلها ليلة ثلاث وعشرين .

15098 - وعن محمد بن راشد ، عن مكحول أنه كان يراها ليلة ثلاث وعشرين .

15099 - قال معمر : كان أيوب يغتسل في ليلة ثلاث وعشرين .

15100 - وذكر ابن وضاح قال : حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح قال : حدثنا رشدين بن سعد ، عن زهرة بن معبد قال : أصابني احتلام في أرض العدو وأنا في البحر ليلة ثلاث وعشرين في رمضان . قال : ذهبت لأغتسل ، فسقطت في الماء ، فإذا الماء عذب ، فأذنت أصحابي وأعلمتهم أنى في ماء عذب .

التالي السابق


الخدمات العلمية