الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
706 667 - وأما حديث مالك في هذا الباب أنه بلغه أن رجالا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " قد تواطأت في السبع ، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر " .


[ ص: 340 ] 15130 - هكذا روى هذا الحديث ، وتابعه قوم .

15131 - ورواه القعنبي ، والشافعي ، ومعن بن عيسى ، وابن وهب ، وابن القاسم بن بكير ، وأكثر الرواة عن مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر أن رجالا من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - . . " الحديث .

15132 - والحديث محفوظ معلوم من حديث نافع ، عن ابن عمر لمالك وغيره ، محفوظ أيضا معناه لمالك وغيره ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر على ما تقدم .

15133 - ورواه حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : كانوا لا يزالون يقصون على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الرؤيا بأنها في الليلة السابعة من العشر الأواخر ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " إني أرى رؤياكم قد تواطأت أنها الليلة السابعة من العشر الأواخر ; فمن كان متحريها فليتحرها ليلة السابعة من العشر الأواخر " .

[ ص: 341 ] 15134 - قال أبو عمر : قوله : " من كان متحريها " يدل على أن قيام ليلة القدر نافلة غير واجب ، ولكنها فضل .

15135 - ويدل هذا الحديث وما كان مثله على أن الأغلب فيها ليلة سبع وعشرين ، ويمكن أن تكون ليلة ثلاث وعشرين .

15136 - وقوله : " أرى رؤياكم قد تواطأت ، يعني في ذلك المنام والله أعلم ، وبدليل سائر الأحاديث في ذلك .

15137 - أخبرنا عبد الرحمن بن مروان قال : أخبرنا أبو محمد الحسن بن يحيى القلزمي قال : حدثنا عبد الله بن علي قال : حدثنا إسحاق بن منصور ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن سعيد قال : حدثنا جابر بن يزيد بن رفاعة ، عن يزيد بن أبي سليمان قال : سمعت زر بن حبيش يقول : لولا سفهاؤكم لوضعت يدي في أذني ثم ناديت : ألا إن ليلة القدر في السبع الأواخر قبلها ثلاث نبأ من لم يكذبني عن نبأ من لم يكذبه ، يعني به أبي بن كعب ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

التالي السابق


الخدمات العلمية