الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
668 - مالك ، أنه سمع من يثق به من أهل العلم يقول : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أري أعمار الناس قبله ، أو ما شاء الله من ذلك ، فكأنه تقاصر أعمار أمته أن لا يبلغوا من العمل مثل الذي بلغ غيرهم في طول العمر ، فأعطاه الله ليلة القدر ، خير من ألف شهر .


[ ص: 342 ] 15138 - قال أبو عمر : لا أعلم هذا الحديث يروى مسندا ولا مرسلا من وجه من الوجوه إلا ما في " الموطأ " ، وهو أحد الأربعة الأحاديث التي لا توجد في غير " الموطأ " .

15139 - أحدها " إني لأنسى - أو : أنسى . . " .

15140 - والثاني : " إذا نشأت بحرية . . " .

15141 - والثالث : " حسن خلقك للناس معاذ بن جبل " . 15142 - والرابع هذا .

15143 - وليس منها حديث منكر ولا ما يدفعه أصل .

15144 - وفيه من وجوه العلم أن ليلة القدر لم يعطها إلا محمد وأمته - صلى الله عليه وسلم - .

15145 - وفيه أن أعمار من مضى كانت أطول من أعمارنا .

15146 - أخبرنا سعيد بن نصر قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا ابن وضاح قال : حدثنا محمد بن المصفى قال : حدثنا بقية بن الوليد قال : حدثني بجير بن سعيد ، عن خالد بن معدان ، عن عبادة بن الصامت أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " ليلة القدر في العشر البواقي ، من قامهن ابتغاء وجه الله غفر الله له ما تقدم من ذنبه ، وهي ليلة تسع تبقى أو سبع أو خمس أو ثلاث أو آخر ليلة " .

15147 - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها [ ص: 343 ] قمرا ساطعا ، ساكنة لا برد فيها ولا حر ، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى يصبح ، وإن أمارتهما : أن الشمس تخرج صبيحتها مشرقة ، ليس لها شعاع مثل القمر ليلة البدر ، ولا يحل للشيطان أن يطلع معها يومئذ " .

15148 - قال أبو عمر : هذا حديث حسن ، حديث غريب ، وهو من حديث الشاميين ، رواته كلهم ثقات ، وبقية إذا روى عن الثقات فليس بحديثه بأس .

التالي السابق


الخدمات العلمية