الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
727 [ ص: 51 ] ( 7 ) باب ما جاء في الطيب في الحج

688 - ذكر فيه مالك ، عن عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، عن عائشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - ; أنها قالت : كنت أطيب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لإحرامه قبل أن يحرم . ولحله قبل أن يطوف بالبيت .

689 - وعن حميد بن قيس ، عن عطاء بن أبي رباح ; أن أعرابيا جاء إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو بحنين . وعلى الأعرابي قميص . وبه أثر صفرة . [ ص: 52 ] فقال : يا رسول الله إني أهللت بعمرة ، فكيف تأمرني أن أصنع فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " انزع قميصك . واغسل هذه الصفرة عنك . وافعل في عمرتك ما تفعل في حجك " .

690 - وعن نافع ، عن أسلم مولى عمر بن الخطاب ، أن عمر بن [ ص: 53 ] الخطاب وجد ريح طيب وهو بالشجرة . فقال : ممن ريح هذا الطيب ؟ فقال معاوية بن أبي سفيان : مني يا أمير المؤمنين . فقال عمر : منك ؟ لعمر الله . فقال معاوية : إن أم حبيبة طيبتني يا أمير المؤمنين . فقال عمر : عزمت عليك لترجعن فلتغسلنه .


15385 - قال أبو عمر : ظاهر هذا الخبر أنه عزم على معاوية أن يغسله بنفسه ، وليس على ظاهره فيما رواه الزهري ، عن سالم ، عن أبيه ، قال : وجد عمر طيبا وهو بالشجرة ، فقال : ما هذه الريح ؟ فقال معاوية : طيبتني أم حبيبة فتغيظ عليه عمر ، وقال : منك ؟ لعمري أقسمت عليك لترجعن إلى أم حبيبة فلتغسلن عنك كما طيبتك .

15386 - وكان الزهري يأخذ بقول عمر فيه ، ذكره عبد الرزاق عن معمر ، [ ص: 54 ] عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية