الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
744 [ ص: 119 ] ( 10 ) باب رفع الصوت بالإهلال

705 - مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن عبد الملك بن أبي بكر بن الحارث بن هشام ، عن خالد بن السائب الأنصاري ، عن أبيه ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " أتاني جبريل . فأمرني أن آمر أصحابي ، أو من معي ، أن يرفعوا أصواتهم بالتلبية أو بالإهلال " يريد أحدهما .

706 - وذكر ; أنه سمع أهل العلم يقولون : ليس على النساء رفع الصوت بالتلبية . لتسمع المرأة نفسها .

15668 - قال مالك : لا يرفع المحرم صوته بالإهلال في مساجد الجماعات . ليسمع نفسه ومن يليه . إلا في المسجد الحرام ومسجد منى ، فإنه يرفع صوته فيهما .

[ ص: 120 ] 15669 - قال مالك : سمعت بعض أهل العلم يستحب التلبية دبر كل صلاة ، وعلى كل شرف من الأرض .


15670 - قال أبو عمر : في حديث أبي قلابة عن أنس ، قال : سمعتهم يصرخون بهما جميعا .

15671 - والصراخ : الصياح .

15672 - وقد أوجب أهل الظاهر رفع الصوت بالتلبية فرضا ، ولم يوجبه غيرهم ، وهو عندهم سنة .

15673 - قال مالك : يرفع المحرم صوته بالتلبية قدر ما يسمع نفسه ، وكذلك المرأة ترفع صوتها قدر ما تسمع نفسها .

15674 - وقال إسماعيل بن إسحاق : الفرق بين المسجد الحرام ومسجد منى وبين سائر المساجد في رفع الصوت بالتلبية : أن مساجد الجماعة إنما بنيت للصلاة خاصة ، فكره رفع الصوت فيها وجاءت الكراهية في رفع الصوت فيها عاما ، لم يخص أحدا من أحد إلا الإمام الذي يصلي بالناس فيها ، فدخل الملبي في الجملة . ولم [ ص: 121 ] يدخل في ذلك في المسجد الحرام ، ومسجد منى ; لأن المسجد الحرام جعل للحاج وغير الحاج . قال الله - تعالى - ( سواء العاكف فيه والبادي ) [ الحج : 25 ] وكان الملبي إنما يقصد إليه فكان له فيه من الخصوص ما ليس في غيرها . وأما مسجد منى فإنه للحاج خاصة .

15675 - وقد ذكر أبو ثابت ، عن ابن نافع ، عن مالك أنه سئل : هل ترفع المرأة المحرم صوتها بالتلبية في المساجد بين مكة والمدينة ؟ قال : نعم . قال : لا بأس بذلك .

105676 - قال إسماعيل : لأن هذه المساجد إنما جعلت للمارين ، وأكثرهم المحرمون ، فهم من النوع الذي وصفناه .

15677 - وقال أبو حنيفة ، والثوري ، وأصحابهما ، والشافعي : يرفع المحرم صوته بالتلبية عند اصطدام الرفاق ، والإشراف ، والهبوط ، واستقبال الليل في المساجد كلها .

15678 - وقد كان الشافعي يقول بالعراق مثل قول مالك ، ثم رجع إلى هذا على ظاهر حديث هذا الباب وعمومه ; لأنه لم يخص فيه موضعا من موضع .

15678 م - وكان ابن عمر يرفع صوته بالتلبية .

15679 - وقال ابن عباس : هي زينة الحاج .

[ ص: 122 ] 15680 - وقال أبو حازم : كان أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يبلغون الروحاء حتى تبح حلوقهم من التلبية .

15681 - وأجمع أهل العلم أن السنة في المرأة أن لا ترفع صوتها ، وإنما عليها أن تسمع نفسها فخرجت من جملة ظاهر الحديث ، وخصت بذلك وبقي الحديث في الرجال واستبعدهم به من ساعده ظاهره ، وبالله التوفيق .

15682 - ذكر عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن سالم ، قال : كان ابن عمر يرفع صوته بالتلبية فلا يأت الروحاء حتى يصحل صوته .

15683 - قال الخليل : صحل صوته يصحل صحلا فهو أصحل ، إذا كانت فيه بحة .

15684 - وأما قوله عن بعض أهل العلم أنه كان يستحب التلبية دبر كل صلاة ، وعلى كل شرف . فهو مستحب عند جميع العلماء لا يختلفون فيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية