الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
750 [ ص: 141 ] ( 12 ) باب القران في الحج

711 - مالك ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ; أن المقداد بن الأسود دخل على علي بن أبي طالب بالسقيا ، وهو ينجع بكرات له دقيقا وخبطا ، فقال : هذا عثمان بن عفان ينهى عن أن يقرن بين الحج والعمرة . فخرج علي بن أبي طالب وعلى يديه أثر الدقيق والخبط . فما أنسى أثر الدقيق والخبط على ذراعيه ، حتى دخل على عثمان بن عفان ، فقال : أنت تنهى عن أن يقرن بين الحج والعمرة ؟ فقال عثمان : ذلك رأيي فخرج علي مغضبا ، وهو يقول : لبيك اللهم لبيك بحجة وعمرة معا .


15753 - هذا الحديث منقطع ، لأن محمد بن علي بن حسين أبا جعفر لم يدرك المقداد ولا عليا .

15754 - وقد روي من وجوه ، منها : ما حدثنا عبد الله بن محمد بن أمية ، [ ص: 142 ] [ ص: 143 ] قال : حدثنا حمزة بن محمد ، قال : حدثنا أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا أحمد بن إبراهيم ، قال : أخبرنا أبو عامر ، قال : حدثنا شعبة ، عن الحكم ، قال : سمعت علي بن الحسين يحدث ، عن مروان أن عثمان نهى عن المتعة ، وأن يجمع الرجل بين الحج والعمرة ، فقال عمر : لبيك بحجة وعمرة معا ، فقال عثمان أتفعلهما وأنا أنهي عنهما ؟ وقال علي : لم أكن لأدع سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأحد من الناس .

15755 - ومنها حديث الثوري ، عن بكير بن عطاء الليثي ، قال : أخبرني حريث بن سليم الفروي ، قال : نهى عثمان عن أن يقرن بين الحج والعمرة فسمعت عليا يقول : اللهم لبيك بحجة وعمرة ، قال عثمان : إنك ممن ينظر إليه . قال علي : وأنت ممن ينظر إليه .

ذكره عبد الرزاق ، عن الثوري .

[ ص: 144 ] 15756 - وذكر ابن أبي شيبة ، قال : أخبرني الحكم بن عتيبة ، عن علي بن حسين ، عن مروان ، عن علي بن أبي طالب أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قرن بين الحج والعمرة ، وأن عليا فعل ذلك أيضا ، فعاب ذلك عليه عثمان ، فقال علي : ما كنت لأدع شيئا رسول الله - صلى الله عليه - وسلم يفعله .

15757 - وذكر البخاري ، قال : حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا غندر ، قال : حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن علي بن حسين ، عن مروان بن الحكم ، قال : شهدت عثمان وعليا - رضي الله عنهما - وعثمان ينهى عن المتعة وأن يجمع بينهما ، فلما رأى ذلك علي أهل بهما : لبيك بعمرة [ ص: 145 ] وحجة . وقال : ما كنت لأدع سنة النبي ( عليه السلام ) لقول أحد .

[ ص: 146 ] 15758 - قال : وحدثنا قتيبة بن محمد ، عن شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن سعيد بن المسيب ، قال : اختلف علي ، وعثمان وهما بعسفان فلما رأى ذلك علي أهل بهما جميعا .

15759 - ومما دل على صحة هذا ما حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : حدثنا محمد بن بكر ، قال : حدثنا أبو داود ، قال حدثنا يحيى بن معين ، قال : حدثنا حجاج بن محمد ، قال حدثنا يونس بن أبي إسحاق ، عن أبي إسحاق ، عن البراء بن عازب ، قال : كنت مع علي ( رضي الله عنه ) إذ أمره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على اليمن ، قال : فأصبت معه أواقي ، فلما قدم على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وجد فاطمة قد لبست ثيابا صبيغا ونضحت البيت بنضوح ، فقال مالك : قالت : فإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد أمر أصحابه أن يحلوا . قال : قلت لها : إني أهللت بإهلال النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فأتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال لي : " كيف صنعت ؟ " ، قال : قلت له أهللت بإهلال النبي - صلى الله عليه وسلم - . قال : " فإني قد سقت الهدي وقرنت . . " وذكر تمام الحديث .

15760 - وأخبرنا عبد الله بن محمد بن أسد ، قال حدثنا حمزة ، قال : حدثنا [ ص: 147 ] أحمد بن شعيب ، قال : حدثنا معاوية بن صالح ، قال : حدثنا يحيى بن معين ، قال : حدثنا حجاج بن محمد ، قال : حدثنا يونس بن إسحاق ، عن أبي إسحاق ، عن البراء ، قال كنت مع علي بن أبي طالب على اليمن ، فلما قدم على النبي - صلى الله عليه وسلم - قال علي : فقال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " كيف صنعت ؟ " ، قال : أهللت بإهلالك . قال : " فإني سقت الهدي وقرنت " .

15761 - عبد الله بن محمد ، قال حدثنا ابن حمران ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثني حجاج بن محمد ، قال : حدثنا ليث بن سعد ، قال : حدثنا يزيد بن أبي حبيب ، عن أبي عمران مولى تجيب ، قال : حججت مع موالي ، فدخلت على أم سلمة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - فسمعتها تقول : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " أهلوا يا آل محمد بعمرة في حج " .

15762 - وروى سفيان بن عيينة ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، قال : سمعت عبد الله بن أبي أوفى بالكوفة يقول : إنما جمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بين الحج والعمرة ; لأنه علم أنه لا يحج بعدها أبدا .

15763 - ومما يدل على أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان قارنا من رواية مالك حديثه عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - [ ص: 148 ] عام حجة الوداع ، ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من كان معه هدي فليهل بالحج مع العمرة ثم لا يحل حتى يحل منهما جميعا .

15764 - ومعلوم أنه كان معه هدي ساقه - صلى الله عليه وسلم - ، ومحال أن يأمر من كان معه هدي بالقران ومعه الهدي ولا قارنا .

15765 - وحديث مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن حفصة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " إني قلدت هديا ولبدت رأسي ، فلا أحل حتى أنحر هديي " .

وسيأتي في موضعه إن شاء الله .

15766 - وحديث أنس ، قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يلبي بهما جميعا : لبيك عمرة وحجة .

15767 - قرأت على عبد الوارث بن سفيان أن قاسم بن أصبغ قال حدثنا أبو قلابة ، قال : حدثنا سعيد بن عامر ، قال : حدثني حبيب بن الشهيد ، عن بكر بن عبد الله المزني ، عن أنس بن مالك ، قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : لبيك حجة وعمرة . فذكرت ذلك لابن عمر فقال : إنما أهل بالحج . فذكرت ذلك لأنس [ ص: 149 ] فقال : ما يعدونا إلا صبيانا .

15768 - وحدثني عبد الوارث ، قال : حدثنا قاسم ، قال : حدثنا إسماعيل بن إسحاق ، قال : حدثنا سليمان بن حرب ، وعارم ، قالا : حدثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن أنس ، قال : سمعتهم يصرخون بهما جميعا .

15769 - وذكره البخاري عن معاذ بإسناده .

15770 - وحدثنا عبد الوارث ، قال : حدثنا قاسم ، قال : حدثنا نصر بن محمد ، قال : حدثنا حميد بن مسعدة قال : حدثنا بشر بن المفضل ، قال : حدثنا الأشعث : أن الحسن حدثهم ، عن أنس بن مالك : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قرن بين الحج والعمرة ، وقرن القوم معه ، فلما قدموا مكة قال لهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أحلوا " فهاب القوم ; فقال : لولا أن معي هديا لأحللت ، فحل القوم حتى حلوا إلى النساء .

15771 - قال أبو عمر : قوله في هذا الحديث : " وقرن القوم معه يعني من كان معه هدي منهم ، وقالوا : " أحلوا " لمن لم يكن معه هدي .

15772 - فهذا بين في هذا الحديث ، وفي كثير من الأحاديث ، وحديث [ ص: 150 ] حفصة في القران وقولها : ما شأن الناس حلوا ولم تحل أنت من عمرتك ؟ فقال : " إني لبدت رأسي وقلدت هديا فلا أحل حتى أنحر " . هذا لفظ حديث مالك .

15773 - حدثنا عبد الوارث ، قال : حدثنا قاسم ، قال حدثنا بكر قال حدثنا مسدد ، قال : حدثنا يحيى - يعني - القطان ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن حفصة ، قالت : قلت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ما شأن الناس حلوا ولم تحل أنت من عمرتك ؟ قال : ( إني قلدت هديي ولبدت رأسي فلم أحل حتى أحل من الحج ) .

15774 - وحديث ابن عباس عن عمر بن الخطاب ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " أتاني آت عن ربي الليلة ، فقال : صل في أصل هذا الوادي المبارك ، وهو بالعقيق ، وقل عمرة في حجة .

15775 - وقول عمر للصبي بن معبد إذ سأله عن قران الحج والعمرة وأنه قرنهما فأنكر ذلك عليه سلمان بن ربيعة وزيد بن صوحان ، فقال له عمر حين ذكر له ذلك : هديت لسنة نبيك - صلى الله عليه وسلم - .

15776 - فلهذه الآثار وما كان مثلها رأى علي قران الحج والعمرة ، وقال : لم [ ص: 151 ] أكن لأدع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

15777 - ومثل ذلك حديث مالك عن نافع ، عن ابن عمر ، عن حفصة .

15778 - وفي حديث هذا الباب ما كان عليه علي ( رضي الله عنه ) من التواضع في خدمته لنفسه وامتهانه لها ، وذلك من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

15779 - قيل لعائشة ( رضي الله عنها ) ; كيف كان يصنع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في بيته ؟ قالت : كان يخيط ثوبه ويصلح نعله ، ويصنع ما يصنع أحدكم في بيته .

15780 - وفيه من الفقه : أن من سمع إنكار شيء في الدين يعتقد جوازه عن صحته أن يبينه على من أنكره ، ويستعين من يعينه على إظهار ما استتر منه .

15781 - وذلك أن المقداد كان قد علم أن من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - القران ، وذلك من المباح المعمول به ، فذكر ذلك لعلي ، فرأى علي أن يحرم قارنا ليظهر إلى الناس أن الذي نهى عنه عثمان نهي اختيار لا أنه نهي عن حرام لا يجوز ، ولا عن مكروه لا يحل . وخوفا من أن يكون القران يدرس ويفنى ، لما كان عليه الثلاثة الخلفاء من الاختيار فتضيع سنة من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

15782 - وعسى أن يكون علي قد كان يذهب إلى أن القران ليس بدون الإفراد في الفضل ، أو لعله عنده كان أفضل من الإفراد .

15783 - وقد قدمنا في الباب قبل هذا ذكر القائلين بذلك ، وذكرنا الآثار التي [ ص: 152 ] ورد فيها القران عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

التالي السابق


الخدمات العلمية