الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
767 728 - ذكره مالك في هذا الباب عن هشام بن عروة ، عن أبيه ; أن رسول الله [ ص: 197 ] - صلى الله عليه وسلم - لم يعتمر إلا ثلاثا : إحداهن في شوال . واثنتين في ذي القعدة .


15976 - وقد روي حديث عروة هذا مسندا . ذكرناه في " التمهيد " كذلك من وجوه : أحدها من كتاب أبي داود ، قال :

15977 - حدثنا عبد الأعلى بن حماد ، قال : حدثنا داود بن عبد الرحمن ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - اعتمر عمرتين : عمرة ، في ذي القعدة ، وعمرة في شوال .

15978 - وقد روي - بمثل ما قال ابن شهاب أن عمره كلها كانت في ذي [ ص: 198 ] القعدة إلا عمرته التي كانت مع حجته - آثار مرفوعة حسان من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص وغيره وقد ذكرنا كثيرا منها في " التمهيد " .

15979 - وذكر البزار ، قال : حدثنا محمد بن معمر ، قال حدثنا سهل بن بكار ، قال : حدثنا وهيب ، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن سعيد بن جبير وطلق بن حبيب وأبي الزبير ، عن جابر : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - اعتمر ثلاثا كلها في ذي القعدة إحداهن زمن الحديبية ، والأخرى في صلح قريش ، والأخرى مرجعه من الطائف ومن حنين من الجعرانة .

15980 - أخبرنا عبد الوارث بن سفيان وعمر بن حنين قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثنا أبي ، قال : حدثنا جرير ، عن مجاهد ، قال : دخلت أنا وعروة بن الزبير المسجد ، وإذا ابن عمر جالس إلى حجرة عائشة ، فسألنه : كم اعتمر النبي ( عليه السلام ) ؟ فقال : أربعا إحداهن في رجب . وكرهنا أن نرد عليه ، فقلنا : يا أم المؤمنين أما تستمعين ما يقول أبو عبد [ ص: 199 ] الرحمن ، فقالت : وما يقول ؟ قال : يقول : اعتمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أربع عمر إحداهن في رجب . قالت : يرحم الله أبا عبد الرحمن ، ما اعتمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا وهو شاهده ، وما اعتمر في رجب قط .

15981 - وحدثني سعيد بن نصر ، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا ابن وضاح ، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، عن زكريا ، عن أبي إسحاق ، عن البراء ، قال : اعتمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثلاث عمر .

التالي السابق


الخدمات العلمية