الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
768 729 - وفي هذا الباب مالك ، عن عبد الرحمن بن حرملة الأسلمي ; أن رجلا سأل سعيد بن المسيب ، فقال : أعتمر قبل أن أحج ؟ فقال سعيد : نعم ، [ ص: 200 ] قد اعتمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبل أن يحج .

730 - وعن ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب ، أن عمر بن أبي سلمة استأذن عمر بن الخطاب أن يعتمر في شوال ، فأذن له . فاعتمر ثم قفل إلى أهله ، ولم يحج .


15982 - قال أبو عمر : الحج والعمرة نسكان لا يختلف العلماء في ذلك أن المستطيع السبيل إليهما يبدأ بأيهما شاء ، وقد جاء ذلك عن جماعة من السلف .

15983 - ذكر عبد الرزاق ، عن هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين عن كثير بن أفلح ، قال : سئل زيد بن ثابت عن رجل اعتمر قبل أن يحج ؟ فقال : صلاتان لا يضرك بأيهما بدأت .

15984 - قال الحسن وقال هشام نسكان لا يضرك بأيهما بدأت .

15985 - وعن معمر ، عن أيوب ، عن ابن سيرين ، عن زيد بن ثابت مثله .

[ ص: 201 ] 15986 - وعن الثوري ، عن سليمان التيمي عن سعيد الجريري ، عن حيان بن عمير ، قال : سألت ابن عباس . . ، فذكر مثله .

15987 - والحجة ما قاله سعيد بن المسيب لمسائله : قد اعتمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبل أن يحج .

15988 - حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثنا أبي ، قال : حدثنا إسحاق الأزرق ، قال : حدثنا زكريا ، عن أبي إسحاق ، عن البراء ، قال : اعتمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبل الحج .

15989 - قال أبو عمر : إنما اعتمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبل الحج على ما ذكره في شهور الحج على ما ذكره العلماء كبراء أصحابه أن العمرة في شهور الحج جائزة . خلافا لما كان عليه المشركون في جهالتهم . ولذلك استأذن - والله أعلم - عمر بن أبي سلمة عمر بن الخطاب أن يعتمر في شوال ليقف على ما في ذلك عمر ; لأنه لم يكن ممن حفظ عن النبي - صلى الله عليه وسلم - لصغر سنه إلا قليلا .

[ ص: 202 ] 15990 - وكان سفيان بن عيينة يقول : معنى قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة " لم يرد به فسخ الحج ، وإنما أراد جواز عمل العمرة في أشهر الحج إلى يوم القيامة مفردة . ويستمتع بها إلى الحج وأن يقرن مع الحج . كل ذلك جائز إلى يوم القيامة .

15991 - وهو قول حسن جدا .

التالي السابق


الخدمات العلمية