الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
776 [ ص: 229 ] ( 21 ) باب جامع ما جاء في العمرة

737 - مالك ، عن سمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن ، عن أبي صالح السمان ، عن أبي هريرة ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما . والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ) .


16132 - قال أبو عمر : هذا حديث مسند صحيح ، وقوله فيه " العمرة إلى [ ص: 230 ] العمرة كفارة لما بينهما " مثل قوله : " الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما ما اجتنبت الكبائر " ، قد ذكرنا الأحاديث بذلك في كتاب الصلاة .

16133 - وأما قوله : " الحج المبرور " ، فهو الحج المتقبل والله أعلم .

16134 - وقد روى يحيى بن أبي كثير ، عن جعفر ، عن أبي هريرة ، قال : الحج المبرور يكفر خطأ تلك السنة .

16135 - وأبو جعفر هذا رجل من أهل المدينة ، مجهول ، لم يرو عنه غير يحيى بن أبي كثير .

16136 - وسمي أصح منه ، وهو يرفعه ; لأن معناه يقتضي أنه صح وسلم من الخطايا قبل حجه ، وإنما تكون الجنة جزاء من غفر له ، وثقلت موازين حسناته ، [ ص: 231 ] وتجاوز الله عن سيئاته .

16137 - ويشهد لحديث سمي هذا حديث أبي حازم ، عن أبي هريرة .

16138 - حدثنا سعيد بن نصر قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال حدثنا جعفر بن محمد بن شاكر ، قال : حدثنا محمد بن سابق ، قال : حدثنا إبراهيم بن سليمان ، عن منصور ، عن هلال بن يسار ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من حج البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه " .

16139 - وقيل : " الحج المبرور " الذي لا رياء فيه ولا سمعة ولا رفث ولا فسوق ، وكانت النفقة فيه من المال الطيب .

16140 - وقد قيل في الحج المبرور : حدثنا محمد بن عبد الملك ، قال : حدثنا [ ص: 232 ] ابن الأعرابي ، قال : حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني ، قال : حدثنا حكيم بن صالح الرازي ، عن ثعلبة ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، قال : الحج المبرور إطعام الطعام وحسن الصحبة .

16141 - وروى ضمرة بن ربيعة ، عن ثور بن يزيد ، قال : من أم هذا البيت ولم يكن فيه ثلاث خصال لم يسلم له حجه : من لم يكن له حلم يضبط به جهله ، وورع عما حرم الله عليه ، وحسن الصحبة لمن صحبه .

16142 - وقد حدثنا أحمد بن عبد الله بن محمد ، قال : حدثنا أيوب ، عن سويد ، عن الأوزاعي ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، قال : سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال : ما بر الحج ؟ قال : " إطعام الطعام وطيب الكلام " .

16143 - وذكر ابن شاهين ، قال : حدثنا أحمد بن المغلس [ ص: 233 ] [ ص: 234 ] قال : حدثنا عروة بن علي ، قال : حدثنا عمر بن أبي خلف العنبري ، [ ص: 235 ] قال : حدثنا داود أبو سعيد ، قال : قال رجل للحسن : يا أبا سعيد : ما الحج المبرور ؟ قال : أن يدفع زاهدا في الدنيا راغبا في الآخرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية