الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
777 738 - مالك ، عن سمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن ; أنه سمع أبا بكر بن عبد الرحمن يقول : جاءت امرأة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت : إني قد كنت تجهزت للحج . فاعترض لي . فقال لها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " اعتمري في رمضان " فإن عمرة فيه كحجة " .


16144 - قال أبو عمر : هكذا الحديث مرسلا في " الموطأ " ، إلا أنه قد صح أن أبا بكر بن عبد الرحمن قال : " سمعت من تلك المرأة . " ، فصار بذلك مسندا .

16145 - وقد ذكرنا شواهد الآثار المسندة بما وصفنا في " التمهيد " .

16146 - وفيه من الفقه : تطوع النساء بالحج إذا كان معهن ذو محرم أو زوج ، أو كانت المرأة في جماعة نساء يعين بعضهن بعضا ; يعني : أن لا ينضم الرجال إليهن عند النزول والركوب ، وكانت الطرق مأمونة .

16147 - وفيه : أن بعض الأعمال أفضل من بعض ، وأن الشهور بعضها أفضل من بعض .

[ ص: 236 ] 16148 - وقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " عمرة في رمضان تعدل حجة " ، من حديث علي بن أبي طالب ، وأنس ، وابن عباس ، وأم معقل . وهو حديثه هذا ، وقد ذكرنا الأسانيد من أحاديث هؤلاء في " التمهيد " ، وأحسنها حديث ابن عباس .

16149 - وقيل في هذه المرأة " أم معقل " ، و " أم الهيثم " ، وقيل : " أم سنان " . وهي جدة عبد الله بن سلام ، والأشهر أم معقل .

16150 - ذكر عبد الرزاق ، قال : حدثنا معمر ، عن الزهري ، عن أبي بكر بن عبد الرحمن ، عن امرأة من بني أسد من خزيمة يقال لها أم معقل ، قالت : قلت : يا رسول الله : إني رأيت الحج فضل جملي ؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " اعتمري في شهر رمضان ، فإن عمرة فيه تعدل حجة .

[ ص: 237 ] 16151 - هكذا قال الزهري : أم معقل في اسم المرأة ، وقد تابعه على ذلك جماعة .

16152 - قال ابن جريج : سمعت داود بن أبي عاصم يحدث بهذا الحديث عن أبي بكر بن عبد الرحمن ، قال : اسم المرأة أم سنان .

16153 - وأما قوله : " فإن عمرة في رمضان كحجة " ، يريد والله أعلم في التطوع لكل واحد منهما والثواب عليهما أنه سواء ، والله يوفي فضله من يشاء ، والفضائل ما تدرك بقياس ، وإنما فيها ما جاء في النص .

التالي السابق


الخدمات العلمية