الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
840 803 - مالك ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر بن عبد الله أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا نزل من الصفا والمروة مشى ، حتى إذا انصبت قدماه في بطن الوادي ، سعى حتى يخرج منه .


17439 - قال أبو عمر : هكذا قال يحيى في هذا الحديث : " كان إذا نزل بين الصفا ، وسائر رواة " الموطأ " يقولون : " كان إذا نزل من الصفا " .

17440 - وكذلك هو محفوظ في حديث جابر الطويل ، وقد رواه مالك ، كلهم على القول به .

17441 - قال أبو عمر : وليس في هذا الحديث ما يحتاج إلى القول ، والعلماء كلهم على القول به .

17442 - والسعي المذكور فيه هو الاشتداد في المشي والهرولة ، ولا خلاف في [ ص: 227 ] السعي في المسيل ، وهو الوادي بين الصفا والمروة إلا أن من السلف من كان يسعى المسافة كلها بين الصفا والمروة ، منهم الزبير بن العوام وابنه عبد الله بن الزبير .

17443 - ذكر عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن الزهري ، عن عروة أنه أدرك أباه يولي بين الصفا والمروة سعيا وكان عروة لا يصنع ذلك ، كان يسعى في بطن المسيل ، ثم يمشي .

17444 - قال : وأخبرنا ابن عيينة ، عن هشام بن عروة : أن الزبير وابنه عبد الله بن الزبير كانا يركبان ما بين الصفا والمروة كله سعيا .

17445 - قال أبو عمر : العمل عند جمهور الفقهاء على ما في حديث جابر ، قال : ثم نزل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الصفا فلما انصبت قدماه في الوادي سعى حتى خرج منه ، ولا حرج على من اشتد وسعى في ذلك كله .

التالي السابق


الخدمات العلمية