الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
842 805 - مالك ، عن يحيى بن سعيد ، عن القاسم بن محمد ; أن عائشة أم المؤمنين كانت تصوم يوم عرفة .

قال القاسم : ولقد رأيتها عشية عرفة ، يدفع الإمام ، ثم تقف حتى يبيض ما بينها وبين الناس من الأرض ، ثم تدعو بشراب فتفطر .


[ ص: 231 ] 17459 - قال أبو عمر : حمل حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما حكت عنه أم الفضل عندنا أنه كان بعرفة ، وقد روي ذلك منصوصا ، وإذا كان بعرفة فالفطر أفضل تأسيا برسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقوة على الدعاء ، وقد قال ، صلى الله عليه وسلم : " أفضل الدعاء يوم عرفة " ونهى عن صوم يوم عرفة بعرفة .

17460 - وتخصيصه بعرفة دليل على أن صومه بغير عرفة ليس كذلك على أن صومه بغير عرفة لم يكن كذلك ; لأنه قد روي عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " صيام يوم عرفة كفارة سنة " . وقد روي عنه : " كفارة سنتين " .

[ ص: 232 ] 17461 - وروى الوليد بن مسلم ، عن ابن جابر ، عن أبيه ، عن عطاء ، قال : " صيام يوم عرفة كصيام الدهر " .

17462 - وقد روي عن ميمونة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثل حديث أم الفضل هذا . وذكرناه في " التمهيد " .

17463 - وأما الحديث بأن نهيه عن صوم يوم عرفة أنه كان بعرفة . أخبرنا عبد الله بن محمد ، قال : حدثني محمد بن بكر ، قال : حدثني أبو داود . وحدثني عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثني قاسم : حدثني أحمد بن زهير . قالا : حدثني سليمان بن حرب ، قال : حدثني حوشب بن عقيل ، عن مهدي الهجري ، قال : حدثني عكرمة ، قال : كنا عند أبي هريرة في بيته فحدثني أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة .

[ ص: 233 ] 17464 - وأخبرنا عبد الله بن محمد ، قال : حدثنا محمد بن عمر ، قال : حدثني علي بن حرب ، قال : حدثني سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن أبيه ، عن ابن عمر ، قال : حججت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - فلم يصمه ، ومع أبي بكر فلم يصمه ، ومع عمر فلم يصمه ، ومع عثمان فلم يصمه ; أنا لا أصومه ولا آمر بصومه ولا أنهى عنه .

17465 - قال أبو عمر : يعني عرفة بعرفة . ويوضح ذلك قوله حججت وذلك كله كان في الحج .

17466 - وحدثني سعيد بن نصر ، قال : حدثني قاسم بن أصبغ ، قال : حدثني إسماعيل بن إسحاق القاضي ، قال : حدثني مسدد ، قال حدثني الحارث بن عبيد أبو قدامة الإيادي ، قال : حدثني هوذة أبو الأشهب ، عن الحارث ، عن عبادة البصري عن أبيه ، عن جده ، قال : مر عمر بن الخطاب بأبيات بعرفات ، فقال : ما هذه الأبيات ؟ قلنا : لعبد القيس ، فقال لهم خيرا ، ودعا لهم ، ونهاهم عن صوم يوم عرفة .

[ ص: 234 ] 17467 - قال هوذة : وحج أبي ، وطليق بن محمد الخزاعي واختلفا في صوم يوم عرفة ، فقال أبي : بيني وبينك سعيد بن المسيب ; فأتيناه ، فقلت : يا أبا محمد ! إنا اختلفنا في صيام يوم عرفة فجعلناك بيننا . فقال : أنا أخبركم عن من هو خير مني ، عبد الله بن عمر لا يصومه ، وقال : حججت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومع أبي بكر ، ومع عمر ، ومع عثمان فكلهم كانوا لا يصومونه وأنا لا أصومه .

17468 - قال أبو عمر : كان مالك ، والثوري ، والشافعي يختارون الفطر [ ص: 235 ] يوم عرفة بعرفة .

17469 - قال إسماعيل بن أبي أويس ، عن مالك : أنه كان يأمرنا بالفطر يوم عرفة بعرفة في الحج ، ويذكر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان ذلك اليوم مفطرا .

17470 - وقال الشافعي : أحب صوم يوم عرفة لغير الحاج ، وأما من حج فأحب إلي أن يفطر ليقوى بالفطر على الدعاء .

1747 - قال أبو عمر : قد روي عن عائشة ، وعثمان بن أبي العاص : أنهما كان يصومان يوم عرفة بعرفة ، فأما حديث عائشة فقد ذكره مالك في هذا الباب .

17472 - وأما حديث عثمان بن أبي العاص فروى المعتمر بن سليمان ، قال سمعت حميدا يحدث عن الحسن ، قال لقد رأيت عثمان بن أبي العاص يرش عليه ماء في يوم عرفة ، وهو صائم .

17473 - وكان إسحاق ابن راهويه يميل إلى صومه بعرفة وغير عرفة .

17474 - وقال قتادة : ولا بأس به إذا لم يضعف عن الدعاء .

17475 - وكان عطاء يقول : أصومه في الشتاء ، ولا أصومه في الصيف . 17476 - وهذا لأن لا يضعفه صومه عن الدعاء مع الحر ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية