الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
847 [ ص: 247 ] ( 45 ) باب ما يجوز من الهدي

810 - مالك ، عن نافع ، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أهدى جملا ، كان لأبي جهل بن هشام ، في حج أو عمرة .


[ ص: 248 ] 17511 - قال أبو عمر : وقع في رواية عبيد الله بن يحيى ، عن أبيه في هذا الحديث : عن مالك ، عن نافع عن عبد الله بن أبي بكر . وهو خطأ لا إشكال فيه من خطأ اليد ، ولم يروه ابن وضاح عن يحيى إلا كما رواه سائر الرواة " للموطأ " عن مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر .

17512 - وهذا الحديث يستند من وجوه قد ذكرنا بعضها في " التمهيد " . منها ما .

17513 - حدثناه عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثني قاسم بن أصبغ ، قال : حدثني عبيد بن عبد الواحد ، قال : حدثني أحمد بن محمد بن أيوب ، قال : حدثني إبراهيم بن سعد ، عن محمد بن إسحاق ، قال : وقال عبد الله بن أبي نجيح : حدثني مجاهد ، عن ابن عباس : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أهدى عام الحديبية في هداياه جملا لأبي جهل بن هشام في أنفه برة من فضة ليغيظ به المشركين .

17514 - وفي هذا الحديث دليل على استسمان الهدايا واختيارها وأن الجمل يسمى " بدنة " ، كما أن الناقة تسمى " بدنة " وهذا الاسم مشتق من عظم البدن [ ص: 249 ] عندهم .

17515 - وفي هذا الحديث رد قول من زعم أن البدنة لا تكون إلا أنثى .

17516 - وفيه إجازة هدي ذكور الإبل ، وهو أمر مجتمع عليه عند الفقهاء .

17517 - وفيه ما يدل على أن الإبل في الهدايا أفضل من الغنم .

17518 - ولم يختلفوا في تأويل قول الله ، عز وجل : فما استيسر من الهدي [ البقرة : 169 ] أنه شاة إلا ما روي عن ابن عمر أنه قال : بدنة دون بدنة ، وبقرة دون بقرة .

17519 - وأما استسمان الهدايا والضحايا ، الغلو في ثمنها ، واختيارها فداخل تحت عموم قوله ، عز وجل : ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب [ الحج : 32 ] .

17520 - وسئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن أفضل الرقاب ؟ فقال : " أغلاها ثمنا " .

17521 - وهذا كله مداره على صحة النية ، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : " الأعمال بالنيات " .

[ ص: 250 ] [ ص: 251 ] 17522 - وقال الله ، عز وجل : لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم [ الحج : 37 ] .

17523 - وقوله : ليغيظ به المشركين في حديث ابن عباس هو تفسير لهذا الحديث .

17524 - وقد قيل : إن جمل أبي جهل بن هشام كان من الصفي الخالص لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومعلوم أن سهمه كان في خمس الغنيمة واجبا على ما ذكرناه [ ص: 252 ] في كتاب الجهاد .

التالي السابق


الخدمات العلمية