الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
929 883 - مالك أنه بلغه أن عمر بن الخطاب كان يقف عند الجمرتين الأوليين وقوفا طويلا حتى يمل القائم .

884 - مالك ، عن نافع أن عبد الله بن عمر كان يقف عند الجمرتين الأوليين وقوفا طويلا . يكبر الله ، ويسبحه ويحمده ، ويدعوا الله . ولا يقف عند جمرة العقبة .


[ ص: 202 ] 18571 - قال أبو عمر : فعل عمر بن الخطاب هذا في بلاغ مالك عنه قد روي عنه مسندا ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - . وروي ذلك المعنى عن عمر متصلا أيضا .

18572 - وأما الحديث المسند في ذلك فحدثني محمد بن إبراهيم قال : حدثني محمد بن معاوية قال : أخبرنا أحمد بن شعيب قال : أخبرنا العباس بن عبد العظيم قال : حدثني عثمان بن عمر قال : حدثني عثمان عن الزهري قال : بلغنا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا رمى الجمرة التي تلي مسجد منى رمى بسبع حصيات يكبر كلما رمى بحصاة ، ثم يتقدم أمامها فيقف مستقبل البيت رافعا يديه يدعو ، يطيل الوقوف ، ثم يأتي الجمرة الثانية فيرميها بسبع حصيات يكبر كلما رمى بحصاة ، ثم يكبر ذات الشمال فيقف مستقبل البيت رافعا يديه يدعو ، ثم يأتي الجمرة التي في العقبة فيرميها بسبع حصيات ، يكبر كلما رمى بحصاة ثم ينصرف فلا يقف عندها .

18573 - قال الزهري : سمعت سالما يحدث بهذا ، عن أبيه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وكان ابن عمر يفعله .

18574 - قال أبو عمر : روى هذا الحديث معمر ، عن الزهري قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا رمى الجمرتين وقف عندهما ورفع يديه ، ولا يفعل ذلك في الجمرة الثانية ، وكان إذا رمى الثالثة انصرف . 50 [ ص: 203 ] 18575 - مرسلا هكذا ولم يسنده .

18576 - وقد روت عائشة ( رضى الله عنها ) هذا المعنى عنه - صلى الله عليه وسلم - .

18577 - حدثني عبد الله بن محمد قال : حدثني محمد بن بكر قال : حدثني أبو داود قال : حدثني علي بن بكر ، وعبد الله بن سعيد ( المعنى ) قالا : حدثني أبو خالد الأحمر ، عن محمد بن إسحاق ، عن عبد الرحمن بن قاسم ، عن أبيه ، عن عائشة : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان أيام التشريق يرمي الجمرة إذا زالت الشمس كل جمرة بسبع حصيات ، يكبر مع كل حصاة ، ويقف عند الأولى والثانية ، ويتضرع ويرمي الثالثة ولا يقف عندها .

18578 - وأما حديث عمر فذكره عبد الرزاق ، قال أخبرنا ابن جريج ، قال أخبرني هارون بن أبي عائشة ، عن عدي بن عدي ، عن سلمان بن ربيعة قال : نظرنا عمر بن الخطاب يوم النفر الأول ، فخرج علينا وهو يحسها في يده حصيات ، وفي حجرته حصاة ماشيا يكبر في طريقه حتى رمى الجمرة ، ثم مضى حتى انقطع حيث لا يصيبه الحصا ، فدعا ساعة ، ثم مضى إلى الجمرة الوسطى ، ثم مضى حتى انقطع حيث لا يصيبه الحصا ، ثم للأخرى .

التالي السابق


الخدمات العلمية