الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
498 [ ص: 342 ] 919 - مالك ، عن زياد بن أبي زياد ، مولى عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة ، عن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة . وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له " .


19108 - وقد ذكرنا هذا الحديث مسندا في " التمهيد " .

19109 - وفيه : فضل الدعاء ، وفضل يوم عرفة .

19110 - وفي ذلك دليل على فضل الأيام على بعض ، وقد جاء في فضل يوم الجمعة ، وفضل يوم عاشوراء ، وعرفة أحاديث صحاح ثابتة .

19111 - وفيه تفضيل : لا إله إلا الله على سائر الكلام .

19112 - وقد اختلفت الآثار في ذلك عن النبي - عليه السلام - ; فمنها ما جاء بتفضيل : الحمد لله ، ومنها ما جاء بتفضيل : سبحان الله ، وقد ذكرنا ذلك كله في " التمهيد " .

[ ص: 343 ] 19113 - وذكرنا من دعائه يوم عرفة أنواعا منها من حديث علي ، أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - دعا يوم عرفة بعرفة ; فقال : " لا إله إلا الله وحده ، لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، اللهم اجعل في قلبي نورا ، وفي سمعي نورا ، وفي بصري نورا ، اللهم اشرح لي صدري ، ويسر لي أمري ، أعوذ بك من وساوس الصدر ، وفتنة القبر ، ومن شر ما تهب به الرياح ، ومن شر ما يأتي به الليل والنهار " .

19114 - وسئل ابن عيينة : ما كان أكثر قول النبي - عليه السلام - بعرفة ؟ فقال : سبحان الله ، والحمد لله ، والله أكبر .

19115 - قال سفيان : إنما هو ذكر ، وليس بدعاء ; أما علمت أن الله - تعالى - يقول : " إذا شغل عبدي ثناؤه علي عن مسألتي ، أعطيته أفضل ما أعطي السائلين " . قال : قلت نعم ، حدثني أنت يا أبا محمد عن منصور ، عن مالك بن الحارث .

19116 - وحدثني عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان الثوري ، عن منصور ، عن مالك بن الحارث قال : هذا تفسيره ، ثم قال : أما علمت قول أمية بن أبي الصلت حين أتى ابن جدعان يطلب قائله وفضله ؟ قلت : لا ؟ قال : قال أمية - حين أتى ابن جدعان :

أأطلب حاجتي أم قد كفاني حياؤك إن شيمتك الحياء     إذا أثنى عليك المرء يوما
كفاه من تعرضك الثناء



[ ص: 344 ] 19117 - قال سفيان - رحمه الله - : هذا مخلوق حين ينسب إلى أن يكتفى بالثناء عليه دون مسألته ، فكيف بالخالق تبارك وتعالى ؟ ! .

19118 - وحدثنا خلف بن القاسم ، قال حدثنا الحسن بن رشيق ، حدثنا علي بن سعيد الرازي ، حدثنا ابن أبي عمر العدني ، حدثنا سفيان بن عيينة قال : قال لي عبد العزيز بن عمر : كنت أتمنى أن ألقى الزهري ، فرأيته في النوم بعد موته عند الحدادين ، فقلت : يا أبا بكر هل من دعوة ؟ قال : نعم ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، توكلت على الحي الذي لا يموت ، اللهم أني أسألك أن تعيذني وذريتي من الشيطان الرجيم .

19119 - قال أبو عمر : فهذا كله يدل على أن الثناء دعاء ، ويفسر معنى حديث هذا الباب ، والله الموفق للصواب .

التالي السابق


الخدمات العلمية