الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1012 [ ص: 291 ] في هذا الباب :

968 - مالك ، عن يحيى بن سعيد ، عن أبي صالح السمان ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " لولا أن أشق على أمتي ، لأحببت ألا أتخلف عن سرية تخرج في سبيل الله ، ولكني لا أجد ما أحملهم عليه ، ولا يجدون ما يتحملون عليه ، فيخرجون . ويشق عليهم أن يتخلفوا بعدي .فوددت أني أقاتل في سبيل الله فأقتل ، ثم أحيا فأقتل ، ثم أحيا فأقتل .


[ ص: 292 ] 20392 - قال أبو عمر : في هذا الحديث دليل على أن الجهاد ليس بفرض معين على كل أحد في خاصته ، ولو كان فرضا معينا ما تخلف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عنه ولا أباح لغيره التخلف عنه ، ولو شق على أمته إذا كانوا يطيقونه .

20393 - والجهاد عندنا بالغزوات والسرايا إلى أرض العدو فرض على الكفاية ، فإذا قام بذلك من فيه كفاية ونكاية للعدو ، سقط عن المتخلفين .

20394 - فإذا أظل العدو بلدة مقاتلا لها ، تعين الفرض على كل أحد حينئذ في خاصته على قدر طاقته ، خفيفا وثقيلا ، شابا وشيخا ، حتى يكون فيمن يكاثر العدو كفاية بمواقعتهم ، فإن لم يكن وجب على كل من سبقهم من المسلمين وجب عليهم عونهم ، والنفير إليهم ، ومقاتلة عدوهم معهم ، فإذا كان في ذلك ما يقوم بالعدو في الدافعة كان ما زاد على ذلك فرضا على الكفاية على ما قدمنا ، فضيلة ونافلة .

20395 - والدليل على ذلك قوله - عز وجل - : وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما [ النساء : 95 ] . ثم قال : وكلا وعد الله الحسنى [ النساء : 95 ] .

20396 - وفيه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يتمنى من عمل الخير والصبر عليه ما يعلم أنه لا يعطاه ، وذلك من حرصه - عليه السلام - على الوصول إلى أصل فضائل الأعمال .

20397 - وقد يعطى المرء بنيته ، وقد قال عليه السلام في حديث جابر بن عتيك : " إن الله قد أوقع أجره على قدر نيته " .

[ ص: 293 ] 20398 - وقال - صلى الله عليه وسلم - : " نية المؤمن خير من عمله " . يريد - صلى الله عليه وسلم - : نية المؤمن خير من عمله بلا نية .



التالي السابق


الخدمات العلمية