الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1019 [ ص: 315 ] حديث آخر

975 - وذكر مالك ، عن يحيى بن سعيد ؛ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رئي وهو يمسح وجه فرسه بردائه ، فسئل عن ذلك ؟ فقال : " إني عوتبت الليلة في الخيل " .


20489 - قال أبو عمر : هذا الحديث قد رواه عن مالك عبد الله بن عمر ، والفهري سمعه يقول : حدثنا يحيى بن سعيد أنه سمع أنس بن مالك يقول : إن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يمسح وجه فرسه بردائه ، فسئل عن ذلك وقيل : يا نبي الله ! رأيناك فعلت شيئا لم تكن تفعله ، فقال : " إني عوتبت الليلة في الخيل " .

20490 - وقد ذكرنا إسناده إلى مالك في " التمهيد " ، ولا يصح عن مالك إلا ما في الموطأ ، والله أعلم .

20491 - وقد روى أبو داود الطيالسي ، قال : حدثنا جرير بن حازم ، قال : حدثنا الزبير بن الخريت الأزدي ، قال : حدثنا نعيم بن أبي هند الأشجعي ، قال : رئي النبي - صلى الله عليه وسلم - يمسح خد فرس ، فقيل له في ذلك ، فقال : " إن جبريل عاتبني في الفرس " .

20492 - هكذا رواه : أبو داود الطيالسي ، عن جرير ، عن الزبير ، عن نعيم مرسلا .

[ ص: 316 ] 20493 - ورواه أسلم بن إبراهيم ، عن سعيد بن زيد ، عن الزبير بن خريت ، عن نعيم بن أبي هند ، عن عروة البارقي ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مسندا .

20494 - وقد ذكرنا في " التمهيد " آثارا في هذا المعنى بغير هذا اللفظ كثيرة .

20495 - حدثنا خلف بن قاسم ، قال : حدثنا عبد الله بن جعفر بن الورد ، قال : أخبرنا يوسف بن يزيد ، قال حدثنا إسماعيل بن مسلمة بن قعنب ، قال : حدثنا أبو هلال محمد بن سليم الراسبي ، عن قتادة ، عن معقل بن يسار ، قال : لم يكن شيء أعجب إلى رسول الله ! من الخيل ، ثم قال : اللهم غفرا ، بل النساء .

20496 - حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : حدثنا حمزة بن محمد ، قال : حدثنا أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا أحمد بن حفص ، قال : حدثني أبي . قال : حدثنا إبراهيم بن طهمان ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : لم يكن شيء أحب إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد النساء من الخيل " .

التالي السابق


الخدمات العلمية