الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1021 وفي هذا الباب :

977 - مالك عن ابن شهاب ، عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف ، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " من أنفق زوجين في [ ص: 322 ] سبيل الله ، نودي في الجنة : يا عبد الله - هذا خير ، فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة ، ومن كان من أهل الجهاد ، دعي من باب الجهاد . ومن كان من أهل الصدقة ، دعي من باب الصدقة . ومن كان من أهل الصيام ، دعي من باب الريان ، فقال أبو بكر الصديق : يا رسول الله : ما على من يدعى من هذه الأبواب من ضرورة ؛ فهل يدعى أحد من الأبواب كلها ؟ قال نعم . وأرجو أن تكون منهم " .


20520 - تابع يحيى على توصيل هذا الحديث جماعة رواة الموطأ إلا ابن بكير ، وعبد الله بن يوسف التنيسي ، فإنهما روياه عن مالك ، عن ابن شهاب ، حميد مرسلا ، والصحيح أنه مسند متصل .

[ ص: 323 ] 20521 - وقد رواه عن مالك كذلك : جماعة من غير رواة الموطأ ، منهم : ابن المبارك .

20522 - حدثنا خلف بن قاسم ، قال : حدثنا أبو الحسن علي بن أحمد بن علي الحربي قال : حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، قال : حدثنا أبو الحسن . قال : حدثنا عبد الله بن المبارك ، عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من أنفق زوجين في سبيل الله ، نودي إلى الجنة : يا عبد الله ! هذا خير . . ، وذكر الحديث كما في الموطأ سواء .

20523 - في هذا الحديث من المعاني الحض على الإنفاق في سبيل الله ، وسبل الله كثيرة ، تقتضي سائر أعمال البر .

20524 - وفيه دليل على أن أعمال البر لا تفتح في جميعها لكل إنسان في الأغلب ، وأنه إنما فتح فيها كلها لقليل من الناس ، وأبو بكر الصديق من ذلك القليل - إن شاء الله .

20525 - وأما قوله : فمن كان من أهل الصلاة ، فإنه يريد ، والله أعلم ، من كان الغالب من عمله الصلاة دعي من بابها ، لأنه من أكثر من شيء دعي به ، ونسب إليه ، فقوله : فمن كان من أهل الصلاة يريد من أكثر منها ، فنسب إليها ، لأن الجميع من أهل الصلاة .

20526 - وكذلك من أكثر من الجهاد ومن الصيام ، ومن الصدقة على هذا [ ص: 324 ] المعنى ، وإن كان له في سائر أعمال البر حظ .

20527 - ومما يشبه هذا ما جاوب به مالك بن أنس : العمري العابد ، وهو عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله بن عمر ، كتب إلى مالك يحضه على الانفراد والعمل وترك مجالسة الناس في العلم وغيره ، فكتب إليه مالك : إن الله تعالى قسم بين عباده الأعمال كما قسم الأرزاق ، فرب رجل فتح له في الصلاة ، ولم يفتح له في الصوم ، وآخر فتح الله له في الجهاد ، ولم يفتح له في الصلاة ، وآخر فتح له في الصدقة ، ولم يفتح له في الصيام .

وقد علمت أن نشر العلم وتعليمه من أفضل أعمال ، وقد رضيت بما فتح الله لي فيه ، وقسم لي منه ، وما أظن ما أنا فيه بدون ما أنت فيه من العبادة ، وكلانا على خير إن شاء الله .

20528 - وقال ابن القاسم : قال مالك ، قال أبو الدرداء : " إن الله تعالى يؤتي [ ص: 325 ] الرجل العلم ، ولا يؤتيه الحلم ، ويؤتيه الحلم ، ولا يؤتيه العلم ، وإن شداد بن أوس ممن آتاه الله العلم والحلم " .

20529 - وأما قوله : " من أنفق زوجين ، معناه عند أهل العلم : من أنفق شيئين من نوع واحد نحو درهمين ، دينارين قميصين ، أو حمل على دابتين .

20530 - وكذلك - والله أعلم - من تابع من عمل البر بأقل متابعة لمن صلى ركعتين ثم ركعتين ونحو هذا ، وصام يومين في سبيل الله ونحو هذا .

20531 - يدل على ذلك قوله : " دعي من باب الصلاة " ، " ومن باب الصيام " وإنما أراد - والله أعلم - أقل التكرار ، وأقل وجوه المداومة على العمل من أعمال البر; لأن الاثنين أقل الجمع .

20532 - ومن أعلى من روي هذا التفسير عنه : الحسن بن أبي الحسن .

[ ص: 326 ] 20533 - حدثنا أحمد بن فتح ، قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن زكريا ، النيسابوري ، قال : حدثنا عمي أبو زكريا يحيى بن زكريا .

قال : وحدثنا محمد بن يحيى ، حدثنا سعيد بن نصر ، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا محمد بن وضاح ، قال : وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قالا : حدثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا هشام ، عن الحسن ، قال : حدثنا صعصعة بن معاوية ، قال لقيت أبا ذر ، فقلت : حدثني حديثا سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " من أنفق من ماله زوجين في سبيل الله ابتدرته حجبة الجنة " .

20534 - قال ، وكان الحسن يقول : زوجين ، درهمين ، دينارين ، عبدين ، من كل شيء اثنين .

20535 - وروي عن أبي بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا زيد بن الحباب ، قال : أخبرني موسى بن عبيدة ، قال أخبرني عبد الله بن عبد الله بن حكيم بن حزام ، قال : " من أنفق زوجين في سبيل الله ، لم يأت بابا من أبواب الجنة ، إلا فتح له " .

20536 - قال موسى : سمعت أشياخنا يقولون : زوجين ، دينار ودرهم ، أو درهم ودينار .

[ ص: 327 ] 20537 - قال أبو عمر تفسير الحسن جيد حسن .

20538 - قوله : " نودي في الجنة يا عبد الله هذا خير " يريد هذا خير نلته وأدركته لعملك ونفقتك في سبيل الله .

20539 - وفي حديث مالك في هذا الباب دليل على أن للجنة أبوابا .

20540 - وقد قيل : إن للجنة ثمانية أبواب ، وأبواب جهنم سبعة - أجارنا الله منها .

20541 - فأما أبواب جهنم ففي كتاب الله ما يكفي في ذلك المعنى .

20542 - قال الله - عز وجل - : لها سبعة أبواب الآية . [ الحجر : 48 ] .

20543 - وأما أبواب الجنة فموجودة في السنة من نقل الآحاد العدول الأئمة .

20544 - وقد ذكرنا في " التمهيد " أحاديث كثيرة تشهد بما قلنا أن أبواب الجنة ثمانية .

20545 - منها حديث جبير بن نفير - وربيعة بن يزيد ، عن أبي إدريس الخولاني - جميعا عن عقبة بن عامر ، عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " ما منكم من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ثم يقول حين يفرغ من وضوئه : أشهد ألا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، وأن محمدا عبده [ ص: 328 ] ورسوله ، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء .

20546 - وحديث أبي الأحوص ، عن إسحاق بن عبد الله بن عطاء ، عن عقبة بن عامر الجهني ، عن عمر بن الخطاب ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ما من رجل يتوضأ ، فيحسن الوضوء ، ثم يقول بعد فراغه : أشهد ألا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، إلا فتحت له ثمانية أبواب الجنة ، يدخل من أيها شاء " .

20547 - قال أبو عمر : من رواة هذا الحديث من يقول : فيه ثمانية أبواب من الجنة .

20548 - وقد ذكرنا ذلك كله بأسانيده في " التمهيد " .

20549 - وذكر علي بن المديني ، قال : حدثني بكر بن يزيد الطويل ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، عن عمير بن هانئ ، قال : حدثنا جنادة بن أبي أمية ، عن عبادة بن الصامت ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " من قال أشهد ألا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، وأن محمدا عبده ورسوله ، وأن عيسى عبد الله وابن أمته ، وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ، وأن الجنة حق ، وأن النار حق ، أدخله الله من أي [ ص: 329 ] أبواب الجنة الثمانية شاء .

20550 - وقد قيل في قول الله - عز وجل - : وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها بلا واو [ الزمر : 71 ] .

20551 - وقال في الجنة : وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها بالواو [ الزمر : 73 ] : إن هذه الواو تدعى واو الثمانية .

20552 - وذكروا من الشواهد على ما ذهبوا إليه من ذلك ما لا تقوم به حجة .

20553 - ذكروا قول الله - عز وجل - : التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر [ التوبة : 112 ] ، فأدخل الواو في الصفة الثامنة دون غيرها .

20554 - ومنه قوله - عز وجل - : سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم [ الكهف : 22 ] فدخلت الواو في الصفة الثامنة .

20555 - وهذا قد أنكره قوم من أهل العلم باللسان ، ولم يروا فيما نزع أولئك [ ص: 330 ] إليه من البيان ، والله أعلم .

20556 - وأما قوله : " الريان " فهو فعلان من الري .

20557 - وقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " إن للجنة بابا يدعى الريان ، لا يدخل منه إلا الصائمون " .

20558 - وقد ذكرنا إسناده من طرق في " التمهيد " .

20559 - وفي الحديث أيضا فضل لأبي بكر الصديق كبير ، وشهادة بأن له من كل عمل من أعمال البر نصيبا - رضي الله عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية