الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1031 987 - مالك عن طلحة بن عبد الملك الأيلي ، عن القاسم بن محمد بن الصديق ، عن عائشة ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال " من نذر أن يطيع الله فليطعه . ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه " .

[ ص: 51 ] 20924 - قال يحيى : وسمعت مالكا يقول : معنى قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من نذر أن يعصي الله فلا يعصه ، أن ينذر الرجل أن يمشي إلى الشام ، أو إلى مصر ، أو إلى الربذة ، أو ما أشبه ذلك . مما ليس لله بطاعة . إن كلم فلانا ، أو ما أشبه ذلك .

فليس عليه في شيء من ذلك ، شيء . إن هو كلمه ، أو حنث بما حلف عليه . لأنه ليس لله في هذه الأشياء طاعة . وإنما يوفي لله بما له فيه طاعة .


20925 - وهو قول من قال : إنه من نذر معصية كان عليه مع تركها كفارة يمين .

20926 - وممن قال بذلك : أبو حنيفة وسفيان والكوفيون .

20927 - وإن احتج محتج بحديث عمران بن حصين ، وحديث عائشة جميعا ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " لا نذر في معصية الله ، وكفارته كفارة يمين " ; قيل له : هذان حديثان مضطربان لا أصل لهما عند أهل العلم بالحديث ; لأن حديث عائشة إنما يدور على سليمان بن أرقم ، وهو متروك الحديث ، وعنه رواه ابن شهاب لا يصح عنه غير ذلك ، وقد أوضحنا ذلك في التمهيد ، وحديث عمران بن حصين [ ص: 52 ] يدور على زهير بن محمد ، عن أبيه ، وأبوه مجهول لم يرو عنه غير ابنه زهير ، وزهير أيضا عنده مناكير .

20928 - ويدل هذا الحديث أيضا على صحة قول من ذهب إلى أن من نذر أن ينحر ابنه ، أنه لا شيء عليه من كفارة ولا غيرها ؟ لأنه لا معصية أعظم من إراقة دم مسلم .

[ ص: 53 ] 20929 - ولا معنى للاعتبار في ذلك بكفارة الظهار في قول المنكر والزور ; لأن الظهار ليس بنذر .

20930 - والنذر في المعصية قد جاء فيه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قولا وعملا .

20931 - وأما العمل فهو ما في حديث جابر هذا .

20932 - وأما القول فحديث عائشة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " أنه من نذر أن يطيع الله فليطعه ، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه " .

رواه جمهور رواة مالك ، عن مالك ، عن طلحة بن عبد الملك الأيلي ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم يروه يحيى بن يحيى صاحبنا .

20933 - حدثنا خالد بن قاسم ، قال : حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : حدثنا يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا عبد الله بن عبد الحكم ، قال : أخبرنا مالك ، عن طلحة بن عبد الملك ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " من نذر أن يطيع الله فليطعه ، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه " .

20934 - وقد ذكرنا كثيرا من طرقه عن مالك ، وغيره في التمهيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية