الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1043 [ ص: 136 ] ( 2 ) باب ما يستحب من الضحايا

1000 - مالك ، عن نافع ؟ أن عبد الله بن عمر ضحى مرة بالمدينة . قال نافع : فأمرني أن أشتري له كبشا فحيلا أقرن . ثم أذبحه يوم الأضحى ، في مصلى الناس . قال نافع : ففعلت . ثم حمل إلى عبد الله بن عمر ، فحلق رأسه حين ذبح الكبش . وكان مريضا لم يشهد العيد مع الناس .

قال نافع : وكان عبد الله بن عمر يقول . ليس حلاق الرأس بواجب على من ضحى وقد فعله ابن عمر .


21313 - قال أبو عمر : أما الكبش الأقرن الفحل ، فهو أفضل الضحايا عند مالك ، وأكثر أهل العلم .

[ ص: 137 ] 21314 - وقد ذكرنا اختلافهم في الأفضل من الإبل ، والبقر ، والغنم في الهدايا ، والضحايا عند قوله - صلى الله عليه وسلم - في كتاب الصلاة : من راح في الساعة الأولى ، فكأنما ، قرب بدنة ، ومن راح في الساعة الثانية ، فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة ، فكأنما قرب كبشا أقرن ، بما أغنى عن إعادته هاهنا .

21315 - والدليل على أن الكبش أفضل ما يضحى به .

21316 - وحدثناه عبد الملك بن سفيان ، قال : حدثني قاسم بن أصبغ ، قال : حدثني محمد بن الهيثم أبو الأحوص ، قال : حدثني أبو يعقوب الحنيني ، عن هشام بن ربيعة ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي هريرة ، قال : تجلى جبريل على النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم الأضحى ، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : كيف رأيت نسكنا يا جبريل ؟ فقال : لقد تباهى به أهل السماء ، واعلم يا محمد أن الجذع من الضأن خير من السيد من الإبل ، ومن البقر ، ولو علم الله ذبحا خيرا منه لفدى به إبراهيم .

21317 - وحدثني عبد الوارث ، قال : حدثني قاسم ، قال : حدثني بكر بن حماد ، قال : حدثني مسدد : قال قرة ، : قال : حدثني يحيى ، عن شعبة ، عن [ ص: 138 ] قتادة ، عن أنس قال : ضحى رسول الله بكبشين أملحين أقرنين ، فرأيته ذبحهما بيده ، واضعا قدمه على صفاحهما ، وسمى ، وكبر .

[ ص: 139 ] 21318 - وروي هذا المعنى من حديث جابر ، وأبي هريرة وأبي الدرداء .

21319 - وفي حديث أبي الدرداء ، وجابر : خصيين موجوءين .

21320 - وفي حديث أبي هريرة أنه قال حين ذبحهما : بسم الله والله أكبر .

21321 - حدثني عبد الوارث ، قال : حدثني قاسم ، قال : حدثني بكر ، قال : حدثني مسدد ، قال حدثني عبد الوارث ، عن عبد العزيز بن صهيب ، عن أنس ، قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يضحي بكبشين .

[ ص: 140 ] 21322 - قال أنس : وأنا أضحي بكبشين .

21323 - وأما تفسير الأملحين ، فإن الأملحين ، ما حدثناه عبد الله بن محمد ، قال : حدثني محمد بن بكر ، قال ، : حدثني أبو داود ، قال : حدثني يحيى بن معين ، قال : حدثني حفص ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : كان رسول الله يضحي بكبش أقرن فحيل ينظر في سواد ، ويأكل في سواد ، ويمشي في سواد .

21324 - وأخبرنا عبد الله ، قال : حدثني محمد ، قال : حدثنا سليمان ، [ ص: 141 ] قال : حدثنا أحمد بن صالح قال : حدثني عبد الله بن وهب ، قال : أخبرنا حيوة بن شريح ، قال أخبرنا أبو صخر ، عن ابن قسيط ، عن عروة ، عن عائشة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمر بكبش أقرن ينظر في سواد ، ويطأ في سواد ، ويبرك في سواد ، فضحى به ، فقال : يا عائشة هلم المدية ، ثم قال : اشحذيها بحجر ، ففعلت ، فأخذها ، وأخذ الكبش ، فأضجعه ، وذبحه ، وقال : بسم الله ، اللهم تقبل من محمد ، وآل محمد ، ومن أمة محمد ، ثم ضحى به .

21325 - وأما حلق ابن عمر لرأسه ، فلم يذكر أنه من سنة الأضحى ، ويمكن أن يكون فعله لمرضه الذي كان يشكو ، أو قد أخبر أنه ليس بواجب على الناس ، ولا هو عند أحد من أهل العلم من سنة الأضحى فيما علمت ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية