الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1062 1019 - مالك ، عن زيد بن عبد الله بن قسيط الليثي ، عن سعيد بن المسيب أنه كان يقول : ذكاة ما في بطن الذبيحة ، في ذكاة أمه . إذا كان قد تم خلقه ، ونبت شعره .


21801 - قال أبو عمر : اختلف العلماء في ذكاة الجنين : [ ص: 253 ] 21802 - فقال مالك بما رواه عن ابن عمر ، وسعيد بن المسيب في ذلك ، قال : إذا تم خلقه ، وأشعر أكل ، وإلا لم يؤكل .

21803 - وقال أبو حنيفة ، وزفر : لا يؤكل الجنين إلا أن يخرج حيا من بطن أمه ، فيذكى .

21804 - وقال أبو يوسف ، ومحمد ، والثوري ، والليث بن سعد ، والأوزاعي ، والشافعي ، والحسن بن حي : يؤكل ، وإن كان شيئا إذا ذكيت الأم ، وذكاة أمه ذكاته .

21805 - قال أبو عمر : روي قول مالك في اعتبار أشعاره ، وتمام خلقه عن جماعة من أهل المدينة ، والحجاز ، وغيرهم منهم : ابن عمر ، وسعيد بن المسيب ، وابن شهاب ، ومجاهد ، وطاوس ، والحسن ، وقتادة .

21806 - وروى معمر ، عن الزهري ، عن عبد الله بن كعب بن مالك ، قال : كان أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقولون : إذا أشعر الجنين ، فذكاته ذكاة أمه .

21807 - وحدثني عبد الله بن محمد ، قال : حدثني محمد بن عثمان ، قال : حدثني إسماعيل بن إسحاق ، قال : حدثني علي بن المديني ، قال : حدثني سفيان [ ص: 254 ] بن عيينة ، قال : حفظت من الزهري ، عن ابن كعب بن مالك أن أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كانوا يقولون : إذا أشعر الجنين ، فذكاته ذكاة أمه .

21808 - قال سفيان : وقال أبان بن تغلب - وكان صاحب عربية : إذا أشعر الحنين .

21809 - قال سفيان - : فأما الذي حفظت أنا من الزهري : إذا أشعر .

21810 - قال أبو عمر : قيل : أشعر ، إذا تم خلقه وإن لم يشعر .

21811 - قال أبو عمرو الشيباني : المشعر التام الخلق الطويل .

21812 - وروى أبو إسحاق ، عن الحارث ، عن علي - رضي الله عنه - قال : [ ص: 255 ] ذكاة الجنين ذكاة أمه إذا أشعر .

21813 - وروي مثل قول الشافعي ، ومن ذكرنا معه عن إبراهيم النخعي .

21814 - وروى الثوري ، عن منصور ، عن إبراهيم ، قال : ذكاته ذكاة أمه أشعر ، أو لم يشعر إلا أن يقذره .

21815 - وابن عيينة ، عن الحسن بن عبيد الله النخعي ، قال : سألت إبراهيم عن جنين البقرة ؟ فقال : هو ركن من أركانها .

21816 - وابن جريج ، عن داود بن أبي عاصم ، عن سعيد بن المسيب أنه قال : ، إن لم يشعر .

21817 - روى ابن المبارك ، وغيره ، عن مجالد بن سعيد ، عن أبي الوداك جبر بن نوف ، قال : سمعت أبا سعيد الخدري يقول : سألنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن البقرة ، أو الناقة ، أو الشاة ينحرها أحدنا فيجد في بطنها جنينا ، أيأكله أم يلقيه ؟ قال : إن شئتم ، فإن ذكاته ذكاة أمه " .

[ ص: 256 ] 1818 - قال أبو عمر : ليس في هذا الحديث المسند اشتراط أشعاره ، وغيره .

21819 - وروى ابن المبارك ، عن ابن أبي ليلى ، عن أخيه ، عن أبيه ، أو عن الحكم بن أبي عبد الرحمن بن أبي ليلى - الشك من ابن المبارك - عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ذكاة الجنين ذكاة أمه أشعر ، أو لم يشعر .

21820 - ورواه غير ابن المبارك ، عن ابن أبي ليلى ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري .

21821 - وابن أبي ليلى سيئ الحفظ عندهم جدا .

[ ص: 257 ] 21822 - ومن حديث زهير بن معاوية ، عن أبي الزبير ، عن جابر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " ذكاة الجنين ذكاة أمه " .

21823 - وأما قول أبي حنيفة وزفر ، فليس له في حديث النبي - عليه السلام - ولا في قول أصحابه ولا في قول الجمهور أصل .

21824 - وزعم أبو حنيفة أنه لم ير ذكاة واحدة تكون لاثنين .

21825 - واستحال غيره أن يكون ذكاة لنفسين .

21826 - وهو يرى أن من أعتق حاملا ، فإن عتقها عتق لجنينها ، فإذا جاز أن يكون عتق واحد عتقا لاثنين ، فغير نكير أن تكون ذكاة نفس ذكاة نفسين .

21827 - هذا من جهة القياس ، فكيف والسنة معينة عن كل رأي ، وبالله التوفيق .

21828 - وقد روي عن ابن عباس في قوله : أحلت لكم بهيمة الأنعام 4 [ ص: 258 ] [ المائدة : 1 ] قال : الجنين .

21829 - وعن الحسن قال : بهيمة الأنعام : الشاة ، والبقرة ، والبعير .

تم كتاب الذبائح وهو آخر الجزء السادس ، وذلك في العشر الآخر من ذي القعدة سنة اثنين وخمسين ، وخمسمائة ، يتلوه في الجزء السابع كتاب الصيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية