الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1095 [ ص: 429 ] ( 7 ) باب ميراث الجد 1046 - مالك عن يحيى بن سعيد ; أنه بلغه أن معاوية بن أبي [ ص: 430 ] [ ص: 431 ] سفيان كتب إلى زيد بن ثابت يسأله عن الجد ، فكتب إليه زيد بن ثابت : إنك كتبت إلي تسألني عن الجد . والله أعلم . وذلك مما لم يكن يقضي فيه إلا الأمراء ، يعني الخلفاء ، وقد حضرت الخليفتين قبلك يعطيانه النصف ، مع الأخ الواحد . والثلث مع الاثنين . فإن كثرت الإخوة ، لم ينقصوه من الثلث .


22640 - قال أبو عمر : في هذا الخبر من العلم فضل زيد بن ثابت وإمامته في علم الفرائض ، وأنه كان المسئول عما أشكل منها ، والمكتوب إليه من الآفاق فيها لعلمه بها ، وأن المدينة كان يفزع إلى أهلها من الآفاق في العلم .

22641 - وعلى مذهب زيد بن ثابت في الفرائض رسم مالك - رحمه الله - كتابه هذا ، وإليه ذهب ، وعليه اعتمد .

22642 - وكان القائم بمذهب زيد في ذلك ابنه خارجة ، ثم أبو الزناد ثم ابنه عبد الرحمن ، ومالك ، وجماعة علماء المدينة على مذهب زيد بن ثابت في ذلك .

[ ص: 432 ] 22643 - وهو مذهب أهل الحجاز ، وكثير من علماء البلدان في سائر الأزمان .

22644 - وبه قال الشافعي لم يعد شيئا منه .

22645 - وأما جمهور أهل العراق فيذهبون إلى قول علي في فرائض المواريث لا يعدونه إلا باليسير النادر ، كما صنع أهل الحجاز بمذهب زيد في ذلك ، ومن خالف زيدا من الحجازيين أو خالف عليا من العراقيين فقيل ; وذلك لما يرويه مما يلزم الانقياد إليه ، والجملة ما وصفت لك .

التالي السابق


الخدمات العلمية