الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1098 [ ص: 445 ] ( 8 ) باب ميراث الجدة 1049 - مالك ، عن ابن شهاب ، عن عثمان بن إسحاق بن خرشة ، عن قبيصة بن ذؤيب ; أنه قال : جاءت الجدة إلى أبي بكر الصديق تسأله ميراثها ، فقال لها أبو بكر : ما لك في كتاب الله شيء ، وما علمت لك في سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شيئا . فارجعي حتى أسأل الناس ، فسأل الناس . فقال : المغيرة بن شعبة : حضرت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أعطاها السدس : فقال أبو بكر : هل معك غيرك ؟ فقام محمد بن مسلمة الأنصاري ، فقال مثل ما قال المغيرة ، فأنفذه لها أبو بكر الصديق ، ثم جاءت الجدة الأخرى إلى عمر بن الخطاب تسأله ميراثها . فقال لها : ما لك في كتاب الله شيء ، وما كان القضاء الذي قضي به إلا لغيرك وما أنا بزائد في الفرائض شيئا ولكنه ذلك السدس ، فإن اجتمعتما فهو بينكما وأيتكما خلت به فهو لها .

[ ص: 446 ] 1050 - مالك ، عن يحيى بن سعيد ، عن القاسم بن محمد ; أنه قال : أتت الجدتان إلى أبي بكر الصديق ، فأراد أن يجعل السدس للتي من قبل الأم ، فقال له رجل من الأنصار : أما إنك تترك التي لو ماتت وهو حي كان إياها يرث . فجعل أبو بكر السدس بينهما .


22698 - قال أبو عمر : أما الحديث الأول فقد خولف مالك في عثمان بن إسحاق بن خرشة ، فقالت فيه طائفة من أهل الحديث والرواية : إنما هو عثمان بن إسحاق بن أبي خرشة بن عمرو بن ربيعة من بني عامر بن لؤي .

22699 - وما أعلم روى عنه غير ابن شهاب ، وهو معروف النسب إلا أنه ليس مشتهرا بالرواية للعلم .

22700 - وقد ذكرنا طرفا من أخباره في ( التمهيد ) وذكرنا هناك الاختلاف في سماع قبيصة بن ذؤيب من أبي بكر .

[ ص: 447 ] 22701 - وقبيصة أحد فقهاء المدينة ، وقد ذكرنا خبره في " التمهيد " ولد في أول عام الهجرة ، ومات سنة ست وثمانين .

22702 - وذكرنا أباه ذؤيبا في كتاب " الصحابة " .

22703 - وقد تابع مالكا على روايته في هذا الباب ، عن ابن شهاب ، عن عثمان بن إسحاق بن خرشة : أبو أويس ، وعبد الرحمن بن خالد بن مسافر .

22704 - ورواه معمر ، عن الزهري ، عن قبيصة لم يدخل بين ابن شهاب وبين قبيصة أحدا .

22705 - ورواه كما رواه معمر : يونس ، وأسامة بن زيد .

22706 - والقول عندي قول مالك ومن تابعه ، والله أعلم ; لأنهم زادوا ما قصر عنه غيرهم .

22707 - وأما ابن عيينة فرواه عن الزهري وجوده ، قال : حدثني الزهري فقال مرة : حدثني قبيصة ، وقالا مرة : حدثني رجل عن قبيصة بن ذؤيب ، قال : [ ص: 448 ] جاءت الجدة أم الأم أو أم الأب إلى أبي بكر الصديق ، فقالت : إن ابن ابني ، أو ابن ابنتي مات وقد أخبرت أن لي في كتاب الله حقا ، فقال أبو بكر : ما أجد لك في كتاب الله من حق ، وما سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قضى بشيء وسأسأل الناس ، قال : فسأل ، فشهد المغيرة بن شعبة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أعطاها السدس ، قال : ومن سمع ذلك معك ؟ قال : ابن مسلمة ، قال : فأعطاها السدس . قال : فلما كانت خلافة عمر جاءت التي تخالفها إلى عمر : قال سفيان : وزادني فيه معمر عن الزهري ، ولم أحفظه من الزهري ولكن حفظته عن عمر أن عمر قال : إذا اجتمعتما فإنه لكما ، أو أيتكما انفردت به فهو لها .

22708 - وأما حديثه عن يحيى بن سعيد ، عن القاسم أنه قال : أتت الجدتان إلى أبي بكر الصديق فإنه عنى أم الأم وأم الأب ، وهما اللتان أجمع العلماء على توريثهما .

22709 - رواه ابن عيينة ، عن يحيى بن سعيد ، قال : سمعت القاسم بن محمد يقول : جاءت إلى أبي بكر جدتان ، فأعطى الجدة أم الأم السدس ، دون أم الأب فقال له عبد الرحمن بن سهل - رجل من الأنصار ومن بني حارثة ، قد شهد بدرا - : يا خليفة رسول الله أعطيت التي لو أنها ماتت لم يرثها ، وتركت التي لو ماتت ورثها ، فجعله أبو بكر بينهما .

[ ص: 449 ] 22710 - واختلف العلماء في توريث الجدات على ما نورده هاهنا ، إن شاء الله - عز وجل .

التالي السابق


الخدمات العلمية