الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1152 24587 - وأما حديث :

1103 - مالك ، عن ابن شهاب ، عن عروة بن الزبير ; أن خولة بنت حكيم دخلت على عمر بن الخطاب فقالت : إن ربيعة بن أمية استمتع بامرأة فحملت منه ، فخرج عمر بن الخطاب فزعا ، يجر رداءه .

[ ص: 305 ] فقال : هذه المتعة ، لو كنت تقدمت فيها ، لرجمت .


فإنه كان هذا القول منه قبل نهيه عنها ، على أنه يحتمل قوله هذا وجهين :

24588 - ( أحدهما ) : أن يكون تغليظا على نحو ما ذكرنا من قوله في نكاح السر : ليرتدع الناس ، وينزجروا عن سوء مذاهبهم وقبيح تأويلاتهم .

24589 - ( والآخر ) : أن يكون تقدمه بإقامة الحجة من الكتاب والسنة على تحريم نكاح المتعة ; لأنه لا ميراث فيه ، ولا طلاق ، ولا عدة ، وأنه ليس بنكاح ، وهو سفاح ، فإذا قامت حجة بذلك على من أقامها عليه ، ثم واقع ذلك رجمه كما يرجم الزاني .

24590 - وهذا وجه ضعيف ، لا يصح إلا على من وطئ حراما عنده ، لا من لم يتأول فيه سنة ، ولا قرآنا ، والله أعلم .

24591 - وأما ربيعة بن أمية هذا ، فهو أخو صفوان بن أمية الجمحي ، جلده عمر بن الخطاب في الخمر ، فلحق بالروم ، فتنصر ، فلما ولي عثمان بن عفان بعث إليه أبا الأعور السلمي يقول له : راجع الإسلام فإنه يغسل ما قبله ، وقرابتك من رسول الله صلى الله عليه وسلم . فما راجعه إلا بقول النابغة :


حياك ود فإننا لا يحل لنا لهو النساء ، وأن الدين قد عزم



[ ص: 306 ] 24592 - ذكر هذا الخبر مصعب الزبيري ، والزبير بن بكار ، والعدوي ، وغيرهم .

24593 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن ، قال حدثنا محمد بن عثمان بن ثابت ، قال : حدثني إسماعيل بن إسحاق ، قال : حدثني علي بن المديني ، قال : ربيعة الذي جلده عمر في الخمر هو ابن أمية بن خلف الجمحي ، وهو الذي كان ينادي بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو على ناقته في خطبته في حجة الوداع إذا قال النبي ، عليه السلام : أي يوم هذا ؟ نادى ب " أي يوم هذا " وكان رجلا صيتا ، ثم إن عمر حده بعد في الخمر .

24594 - قال أبو عمر : الخبر من رواية عمر منقطع ، وقد رويناه متصلا .

24595 - حدثناه أحمد بن عبد الله ، عن أبيه ، عن عبد الله بن يونس ، عن بقي بن مخلد ، عن ابن إدريس ، عن يحيى بن سعيد ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال عمر : لو تقدمت فيها لرجمت ، يعني المتعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية