الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
139 112 - وذكر مالك في الموطأ ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن زينب بنت أبي سلمة ؛ أنها رأت زينب بنت جحش ، التي كانت تحت عبد الرحمن بن عوف ، وكانت تستحاض ، فكانت تغتسل وتصلي .


3578 - هكذا رواه يحيى وغيره عن مالك في الموطأ ، وهو وهم من مالك ؛ لأنه لم تكن قط زينب بنت جحش تحت عبد الرحمن بن عوف ، وإنما كانت تحت زيد بن حارثة ، ثم كانت تحت رسول الله صلى الله عليه وسلم - وإنما التي كانت تحت عبد الرحمن أم حبيبة بنت جحش ، وكن ثلاث أخوات ، زينب كما ذكرنا ، وأم حبيبة تحت عبد الرحمن بن عوف ، وحمنة بنت جحش تحت طلحة بن عبيد الله . وقد قيل : إنهن ثلاثتهن [ ص: 228 ] استحضن . وقد قيل : إنهن لم يستحض منهن إلا أم حبيبة ، وحمنة . والله أعلم .

3579 - وروى الليث بن سعد ، عن هشام ، عن عروة ، عن أبيه ، عن زينب بنت أبي سلمة : أن أم حبيبة بنت جحش كانت تستحاض فكانت تغتسل ، وتصلي .

3580 - وكذلك رواه يحيى بن سعيد عن عروة وعمرة ، عن زينب بنت أبي سلمة أن أم حبيبة ، وذكر الحديث .

3581 - وقد أسند حديث أم حبيبة هذا - الزهري ؛ فرواه عن عروة ، عن عائشة أن أم حبيبة بنت جحش استحيضت ، فأمرها رسول الله أن تغتسل لكل صلاة .

3582 - فإن قيل : لم يرفعه إلا محمد بن إسحاق عن الزهري ، وأما سائر أصحاب الزهري فإنهم يقولون فيه : عنه : عن عروة ، عن عائشة أن أم حبيبة بنت جحش استحيضت ، فسألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : إنما هو عرق ، وليس بالحيضة . وأمرها أن تغتسل وتصلي ، فكانت تغتسل لكل صلاة .

3583 - قيل : لما أمرها رسول الله أن تغتسل لكل صلاة فهمت عنه ؛ فكانت تغتسل لكل صلاة ، على أن قوله : " تغتسل ، وتصلي " يقتضي ألا تصلي حتى تغتسل .

3584 - وقد ذكرنا طرق حديث الزهري هذا في " التمهيد " واختلاف أصحابه [ ص: 229 ] عليه فيه .

3585 - وقال آخرون : يجب عليها أن تغتسل للظهر والعصر غسلا واحدا ، وللمغرب والعشاء غسلا واحدا ، وتؤخر الظهر ، فتصليها في آخر وقتها ، وتقدم العصر في أول وقتها ، وكذلك تفعل بالمغرب والعشاء ، وتغتسل للصبح غسلا واحدا .

[ ص: 230 ] 3586 - ورووا بذلك آثارا قد ذكرتها في التمهيد .

[ ص: 231 ] 3587 - وروي عن علي وابن عباس أيضا مثل ذلك ، وقد ذكرت الرواية عنهما في التمهيد ، وهو قول إبراهيم النخعي ، وعبد الله بن شداد ، وفرقة .

3588 - وقال آخرون : تغتسل كل يوم مرة في أي وقت شاءت من النهار .

3589 - ورواه معقل بن يسار ، عن علي قال : إذا انقضى حيضها اغتسلت كل يوم ، واتخذت صوفة فيها سمن أو زيت .

390 - وقال آخرون : تغتسل من طهر إلى طهر .

التالي السابق


الخدمات العلمية