الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1254 [ ص: 179 ] ( 31 ) باب مقام المتوفى عنها زوجها في بيتها حتى تحل

1213 - مالك ، عن سعيد بن إسحاق بن كعب بن عجرة ، عن عمته زينب بنت كعب بن عجرة ; أن الفريعة بنت مالك بن سنان ، وهي أخت أبي سعيد الخدري ، أخبرتها : أنها جاءت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تسأله أن ترجع إلى أهلها في بني خدرة ، فإن زوجها خرج في طلب أعبد له أبقوا ، حتى إذا كانوا بطرف القدوم لحقهم فقتلوه . قالت : فسألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن أرجع إلى أهلي في بني خدرة ، فإن زوجي لم يتركني في مسكن يملكه ولا نفقة قالت : فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " نعم " قالت : فانصرفت . حتى إذا كنت في الحجرة ناداني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أو أمر بي فنوديت له فقال : " كيف قلت ؟ " فرددت عليه القصة التي ذكرت له من شأن زوجي ، فقال : " امكثي في بيتك حتى يبلغ الكتاب أجله " . قالت : فاعتددت فيه أربعة أشهر وعشرا ، قالت : فلما كان عثمان بن عفان ، أرسل إلي فسألني عن ذلك ؟ فأخبرته . فاتبعه وقضى به .


[ ص: 180 ] 27409 - قال أبو عمر : هكذا قال يحيى ، عن مالك في هذا الحديث ، عن سعيد بن إسحاق ، وتابعه قوم ، والأكثر يقولون فيه عن مالك ، عن سعد بن إسحاق .

27410 - وروى ابن عيينة هذا الحديث . عنه ، فقال فيه : سعيد بن إسحاق كما قال يحيى عن مالك .

27411 - وكذلك قال فيه عبد الرزاق عن معمر ، عن سعيد بن إسحاق .

27412 - والصواب فيه عندهم : سعيد بن إسحاق ، والله أعلم .

27413 - بذلك قال فيه مالك في أكثر الروايات عنه ، والثوري ، وشعبة ، ويحيى القطان ، وكلهم روى عنه حديثه هذا .

27414 - وقيل : إنه قد روى هذا الحديث يحيى بن سعيد ، وابن شهاب .

27415 - وقيل : إن ابن شهاب رواه عن مالك عنه ، وهذا بعيد .

[ ص: 181 ] 27416 - وحديث سعد بن إسحاق هذا مشهور عند الفقهاء بالحجاز ، والعراق معمول به عندهم ، تلقوه بالقبول ، وأفتوا به ، وإليه ذهب مالك ، والشافعي ، وأبو حنيفة ، وأصحابهم ، والثوري ، والأوزاعي ، والليث بن سعد ، وأحمد بن حنبل ، كلهم يقولون : إن المتوفى عنها زوجها تعتد في بيتها الذي تسكنه ، وسواء كان لها أو لزوجها ، ولا تبيت إلا فيه حتى تنقضي عدتها ، ولها أن تخرج نهارها في حوائجها .

27417 - وهو قول عمر ، وعثمان ، وابن مسعود ، وأم سلمة ، وزيد بن ثابت ، وابن عمر .

[ ص: 182 ] 27418 - وبه قال القاسم بن محمد ، وعروة بن الزبير ، وابن شهاب .

التالي السابق


الخدمات العلمية