الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1290 1251 - مالك ، عن يحيى بن سعيد ; أن رجلا سأل أبا موسى الأشعري فقال : إني مصصت عن امرأتي من ثديها لبنا فذهب في بطني فقال أبو موسى : لا أراها إلا قد حرمت عليك . فقال عبد الله بن مسعود : انظر ماذا تفتي به الرجل ؟ فقال أبو موسى : فماذا تقول أنت ؟ فقال عبد الله بن مسعود : لا رضاعة إلا ما كان في الحولين .

فقال أبو موسى : لا تسألوني عن شيء ، ما كان هذا الحبر بين أظهركم .


27826 - وقد ذكرنا أن أبا موسى رجع إلى قول ابن مسعود في هذه المسألة من رضاع الكبير فيما تقدم من هذا الباب ، ولولا أنه بان له أن الحق في قول ابن مسعود ما رجع إليه ، ولا يزال الناس بخير ما انصرفوا إلى الحق إذ بان لهم .

27827 - وخبر ابن مسعود هذا من رواية مالك منقطع .

27828 - وهو حديث كوفي يتصل من وجوه منها :

ما رواه ابن عيينة ، وغيره ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي عمرو الشيباني : أن رجلا كانت له امرأة فولدت غلاما ، فجرى لبنها ، فأمرت زوجها أن [ ص: 279 ] يمص عنها ، فجعل يمصه ، ويمجه ، فرأى أنه سبقه منه شيء ، فدخل في بطنه فأتى أبا موسى الأشعري ، فسأله عن ذلك ، فكرهها له ، وقال : ائت عبد الله بن مسعود ، فإنه أعلم بذلك ، فأتاه فأخبره بقول أبي موسى ، فقال ابن مسعود : إنها لم تحرم عليك امرأتك ، فقال أبو موسى : يا أهل الكوفة ! لا تسألوني عن شيء ما دام هذا الحبر بين أظهركم - يعني ابن مسعود .

التالي السابق


الخدمات العلمية