الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1297 باب العيب في الرقيق [ ص: 43 ] 1258 - مالك ، عن يحيى بن سعيد ، عن سالم بن عبد الله ; أن عبد الله بن عمر باع غلاما له بثمانمائة درهم وباعه بالبراءة ، فقال الذي ابتاعه لعبد الله بن عمر : بالغلام داء لم تسمه لي ، فاختصما إلى عثمان بن عفان ، فقال الرجل : باعني عبدا وبه داء لم يسمه ، وقال عبد الله : بعته بالبراءة . فقضى عثمان بن عفان على عبد الله بن عمر أن يحلف له ، لقد باعه العبد وما به من داء يعلمه ، فأبى عبد الله أن يحلف ، وارتجع العبد فصح عنده . فباعه [ ص: 44 ] عبد الله بعد ذلك بألف وخمسمائة درهم .


28061 - قال أبو عمر : خالف سفيان بن عيينة مالكا في بعض ألفاظ هذا الخبر ، والمعنى قريب من السواء .

28062 - حدثناه عبد الوارث ، قال : حدثني قاسم ، قال حدثني الخشني ، قال : حدثني ابن أبي عمر ، قال : حدثني سفيان ، عن يحيى بن سعيد ، عن سالم بن عبد الله أن ابن عمر باع غلاما له على عهد عثمان بالبراءة بسبعمائة درهم ، فظهر به عيب ، فخوصم إلى عثمان ، فأراد عثمان أن يحلفه ، فقال له : إني بعته بالبراءة ، فأبى إلا أن يحلفه على علمه بالله ما بعته ، وأنت تعلم به عيبا ، قال : فأبى ، وارتده ، [ ص: 45 ] فباعه بألف وأربعمائة ، أو ألف ، وخمسمائة .

28063 - قال سفيان : وحدثني أيوب : عن ابن سيرين ، قال سمعت شريحا يقول : عهدة المسلم ، وإن لم يشترط إلا داء ، ولا غائلة ، ولا خبيثة ، ولا شينا .

28064 - قال أبو عمر : ذكر مالك في هذا الباب بعد فصلين أو ثلاثة .

التالي السابق


الخدمات العلمية