الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1314 [ ص: 138 ] ( 12 ) باب ما يكره من بيع الثمر

1275 - مالك ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ; أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " التمر بالتمر مثلا بمثل " فقيل له : إن عاملك على خيبر يأخذ الصاع بالصاعين ، فقال رسول الله : ادعوه لي " فدعي له . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتأخذ الصاع بالصاعين ؟ فقال : يا رسول الله لا يبيعونني الجنيب بالجمع صاعا بصاع . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بع الجمع بالدراهم . ثم ابتع بالدرهم جنيبا " .


28495 - هكذا هذا الحديث مرسلا في " الموطأ " ، وعند مالك في [ ص: 139 ] معناه حديث متصل ، رواه عن عبد الحميد بن سهيل ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، وأبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، إلا أن يحيى ، وطائفة من رواة " الموطأ " قالوا فيه : عن مالك ، عن عبد المجيد بن سهيل ، وكذلك قال فيه ابن عيينة ، والأكثر من رواة " الموطأ " ، وغيرهم يقولون فيه : عبد المجيد ، وهو الصواب - إن شاء الله تعالى .

28496 - وقد ذكرنا عبد الحميد ، ونسبناه في " التمهيد " ، والحمد لله كثيرا .

[ ص: 140 ] 28497 - والحديث محفوظ من حديث أبي سعيد ، وأبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

28498 - وقد روى حديث عطاء بن يسار هذا داود بن قيس ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

28499 - ورواه أيضا بذلك يزيد بن قسيط عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد مرفوعا .

28500 - حدثناه سعيد بن نصر ، قال : حدثني قاسم بن أصبغ ، قال : حدثني محمد بن وضاح ، قال : حدثني أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثني عبد الله بن نمير ، قال : حدثني محمد بن إسحاق ، عن يزيد ، عن عبد الله بن قسيط ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما من التمر مختلفا ، بعضه أفضل من بعض .

[ ص: 141 ] قال : فذهبنا نتزايد فيه بيننا ، فنهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك إلا كيلا بكيل ، يدا بيد
.

التالي السابق


الخدمات العلمية