الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
[ ص: 171 ] ( 33 ) باب النهي عن بيعتين في بيعة .

1329 - مالك ، أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيعتين في بيعة .


29674 - هذا الحديث مسند متصل عن النبي صلى الله عليه وسلم عن حديث ابن عمر ، وحديث ابن مسعود ، وحديث أبي هريرة ، وكلها صحاح من نقل العدول ، وقد تلقاها أهل العلم بالقبول إلا أنهم اتسعوا في تخريج وجوه هذا الحديث على معان كثيرة ، وكل يتأول فيه على أصله ما يوافقه ، وسنذكر من ذلك هنا ما [ ص: 172 ] فيه كفاية إن شاء الله تعالى .

29675 - ومن أحسن أسانيد هذا الحديث : ما حدثناه سعيد بن نصر ، ويحيى بن عبد الرحمن ، قالا : حدثنا محمد بن عبد الله بن أبي دليم ، قال : حدثنا ابن وضاح ، وحدثنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثني قاسم بن أصبغ ، قال : حدثني أحمد بن زهير ، قال : حدثني يحيى بن معين ، قال : أخبرني هشيم ، قال : أخبرنا يونس بن عبيد ، عن نافع ، عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيعتين في بيعة .

29676 - ورواه محمد بن عمرو بن علقمة ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

29677 - ورواه سماك بن حرب ، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ، عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم .

[ ص: 173 ] 29678 - وقد ذكرنا كثيرا من طرق الأحاديث في " التمهيد " .

29679 - وقد روى شعبة حديث ابن مسعود مرفوعا ، قال : هو ربا .

29680 - أخبرنا أحمد بن قاسم ، ومحمد بن عبد الله بن جابر ، قالا : حدثني محمد بن معاوية ، قال : حدثني أبو حنيفة ، وقال : حدثني أبو الوليد الطيالسي ، قال : حدثني شعبة ، عن سماك بن حرب ، عن عبد الرحمن بن عبد الله ، قال : لا تصلح صفقتان في صفقة واحدة .

وقال ابن مسعود : هو ربا .

29681 - وأما أقاويل الفقهاء ، ومذاهبهم في ذلك ، فنذكر أولا ما رسمه مالك في " الموطأ " ، ثم نتبعه بأقوال سائر الفقهاء إن شاء الله تعالى .

التالي السابق


الخدمات العلمية