الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1425 [ ص: 19 ] 1389 - مالك عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ; أن عمر بن الخطاب اختصم إليه مسلم ويهودي . فرأى عمر أن الحق لليهودي فقضى له ، فقال له اليهودي : والله لقد قضيت بالحق ، فضربه عمر بن الخطاب بالدرة ، ثم قال : وما يدريك ؟ فقال له اليهودي : إنا نجد أنه ليس قاض يقضي بالحق ، إلا كان عن يمينه ملك وعن شماله ملك . يسددانه ويوفقانه للحق ، ما دام مع الحق . فإذا ترك الحق ، عرجا وتركاه .


31617 - قال أبو عمر : إنما ضرب عمر اليهودي - والله أعلم - لأنه كره مدحه ، وتزكيته لحكمه في وجهه .

31618 - وأما جواب اليهودي له بعد ضربه إياه ، فقوله له : وما يدريك ؟ فليس عندي بجواب ; لقوله وما يدريك ، والله أعلم .

31619 - ولكن اليهودي لما علم أن عمر كره مدحه له ، أخبره أنه يجد في كتبه أن الله - تعالى ذكره - يعين القاضي على الحق ، ويسدد له ويوفقه لإصابته إذا أراده ، وقصده ، ومن عونه له أن يأمر الملكين عن يمينه ، وعن شماله لتسديده ، وهذا كله ترغيب ، وندب للحاكم أن القضاء بالحق على ما ترجم به مالك الباب ، والله الموفق للصواب .

31620 - وروى ابن عيينة هذا الخبر عن يحيى ، عن سعيد بن المسيب أن عمر اختصم إليه مسلم ، ويهودي ، فرأى أن الحق لليهودي ، فقضى له ، فقال اليهودي : [ ص: 20 ] والله إن الملكين ; جبريل ، وميكائيل ليتكلمان بلسانك ، وإنهما عن يمينك ، وشمالك ، فضربه عمر بالدرة ، وقال له : لا أم لك ! ما يدريك ؟ قال : إنهما مع كل قاض يقضي بالحق ، ما دام مع الحق ، فإذا ترك الحق عرجا ، وتركاه .

فقال عمر : والله ما أراك أبعدت .

31621 - وفي هذا الحديث من الفقه أن المسلم ، والكافر ، والذمي في الحكم بينهما ، والفصل بين المسلمين سواء .

31622 - وفيه كراهية المدح في الوجه إلا من أدب ، فافعله ، فلا حرج عليك ، وأن الذي يرضى بأن يمدح في وجهه ضعيف الرأي .

31623 - وقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : سمع رجلا يمدح رجلا ، فقال له : أما إنك لو صنعته ، لقطعت ظهره .

31624 - وروي عنه أنه قال المدح في الوجه هو الذبح .

31625 - وروي عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : احثوا في وجوه المداحين التراب .

[ ص: 21 ] 31626 - وهو حديث صحيح من حديث المقداد بن الأسود .

31627 - وهذا عندهم في المواجهة وفيه ترك الرد على أهل الكتاب فيما يخبرون به عن كتابهم ، فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم ; لئلا يصدق بباطل ، أو يكذب بحق .

31628 - قال - صلى الله عليه وسلم - : حدثوا عن بني إسرائيل ، ولا حرج ، وحدثوا عني ، ولا تكذبوا علي .

31629 - وقد فسر الشافعي معنى هذا الحديث بما قد ذكرته في غير هذا الموضع .

[ ص: 22 ] 31630 - حدثني سعيد ، وعبد الوارث ، قالا : حدثني قاسم بن أصبغ ، قال حدثني ابن وضاح ، قال : حدثني أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثني وكيع ، قال : حدثني إسرائيل ، عن عبد الأعلى التغلبي ، عن بلال بن أبي موسى ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من سأل القضاء وكل إلى نفسه ، ومن يجبر عليه نزل عليه ملك يسدده .

31631 - قال أبو عمر : روى ابن عيينة ، عن مسعر ، عن محارب بن دثار ، قال : قال عمر بن الخطاب : ردوا الخصوم حتى يصطلحوا ، فإن قضاء القاضي يورث الضغائن بين الناس .

31632 - وعن أيوب ، عن ابن سيرين قال : لم أر شريحا أصلح بين خصمين قط إلا امرأة استودعها رجل شيئا ، فنقلت متاعها ، فضاع فأصلح بينهما .

31633 - وسفيان ، عن مجالد ، عن الشعبي ، عن مسروق ، قال : لأن أقضي يوما بالحق أحب إلي من عمل سنة .

31634 - سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن الشعبي ، عن مسروق ، قال : لأن أقضي يوما بالحق أحب إلي من عمل سنة .

[ ص: 23 ] 31635 - سفيان ، عن أبي إسحاق الشعبي ، عن شريح ، قال : كتب إلي عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - : إذا جاءك أمر في كتاب الله ، فاقض به ، ولا يلفتنك عنه الرجال ، فإن لم تجده في كتاب الله ففيما مضى من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فإن لم تجده فيما مضى من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ففيما قضى به الصالحون ، وأئمة العدل ، فإن لم تجد ، فإن شئت أن تجتهد رأيك ، وإن شئت أن تؤامرني ، ولا أرى مؤامرتك ، فإني لا أسلم لك ، والسلام عليك .

31636 - وروى عيسى بن دينار ، عن ابن القاسم ، قال : سئل مالك أيجبر الرجل على ولاية القضاء ؟ فقال لا ، إلا أن لا يوجد منه عوض ، قيل له : أيجبر بالحبس ، والضرب ؟ قال : نعم ، قيل له ، فالفتيا ؟ قال : لا يجوز الفتيا إلا لمن علم ما اختلف الناس فيه .

قيل له : اختلاف أهل الرأي ؟ قال : لا ، اختلاف أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - ، ويعلم الناسخ ، والمنسوخ من القرآن ، والحديث .

31637 - وقد أشبعنا هذا المعنى في كتاب العلم ، والحمد لله كثيرا .

التالي السابق


الخدمات العلمية