الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1426 [ ص: 24 ] 2 - باب ما جاء في الشهادات

1390 - مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن أبيه ، عن عبد الله بن عمرو بن عثمان ، عن أبي عمرة الأنصاري ، عن زيد بن خالد الجهني ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ألا أخبركم بخير الشهداء ؟ الذي يأتي بشهادته قبل أن يسألها ، أو يخبر بشهادته قبل أن يسألها .


[ ص: 25 ] 31638 - قال أبو عمر : اختلف على مالك في أبي عمرة هذا في إسناد هذا الحديث ، فقال فيه يحيى بن يحيى ، وابن القاسم ، وأبو مصعب الزهري ومصعب الزبيري عن أبي عمرة الأنصاري ، وقال القعنبي ، ومعن بن عيسى ، ويحيى بن بكير : عن ابن أبي عمرة .

31639 - وكذلك قال ابن وهب ، وعبد الرزاق ، عن مالك ، وسمياه فقالا عن عبد الرحمن بن أبي عمرة فرفعا الإشكال ، جودا في ذلك وأصابا .

31640 - وبعيد أن يروي أبو عمرة الأنصاري مع كبر سنه عن زيد بن خالد الجهني . وأما رواية ابنه عبد الرحمن بن أبي عمرة عنه ، فغير بعيدة ، ولا مرفوعة .

31641 - وعبد الرحمن بن أبي عمرة من خيار التابعين بالمدينة .

31642 - وقال ابن وهب : سمعت مالكا يقول في تفسير هذا الحديث : إنه الرجل تكون عنده الشهادة في الحق يكون للرجل ، ولا يعلم بذلك قبل ، فيخبر [ ص: 26 ] بشهادته ، ويرفعها إلى السلطان .

31643 - قال ابن وهب : وبلغني عن يحيى بن سعيد أنه قال : من دعي لشهادة عنده ، فعليه أن يجيب إذا علم أنه ينتفع بها الذي يشهد له بها ، وعليه أن يؤديها لا يعلم بها صاحبها فليؤدها قبل أن يسأل عنها ، ومن كانت عنده شهادة ، فإنه كان يقال : من أفضل الشهداء شهادة رجل أداها قبل أن يسألها .

31644 - قال أبو عمر : تفسير مالك لهذا الحديث حسن ، وتفسير يحيى بن سعيد نحوه ، وأداء الشهادة بر وخير ، وقيام بحق ، فمن بدر إلى ذلك ، فله الفضل على غيره ممن لم يبدر بها .

31645 - قال الله عز وجل : فاستبقوا الخيرات [ المائدة : 48 ] .

31646 - ومعلوم أنه ربما نسي صاحب الشهادة شهادة فضل معلوما لا يدري أين هو ؟ ولا من هو ؟ ويخاف ذهاب حقه ، فإذا أخبره الشاهد العدل بأن له شهادة عنده فرج كربه ، وأدخل السرور عليه .

31647 - وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا ، نفس الله عنه كربة من كرب الآخرة ، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه .

[ ص: 27 ] 31648 - وقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من حديث عمران بن الحصين ، وغيره على ما ذكرناه في التمهيد أنه قال - صلى الله عليه وسلم - : خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يأتي قوم يتسمنون ، ويحبون السمن ، يعطون الشهادة قبل أن يسألوها .

31649 - وهذا ليس بمعارض لحديث مالك في هذا الباب .

31650 - وقد فسر إبراهيم النخعي هذا الحديث ، فقال فيه كلاما معناه : أن الشهادة هاهنا اليمين ، أي يحلف أحدهما قبل أن يستحلف ، ويحلف حيث لا تراد منه يمين .

31651 - واليمين قد تسمى شهادة ، قال الله - تعالى ذكره - : أربع شهادات بالله [ النور : 6 ] أي أربع أيمان .

التالي السابق


الخدمات العلمية